هل صحيحٌ أن كثرة الإنتصاب يمكن أن تسبب الدوالي؟

هل صحيح أن كثرة الإنتصاب يمكن أن تسبب الدوالي؟

 

يبدأ الانتصاب في دماغ الرجل، شيء رآه، أو شعر به، قام بشمّه أو حتى سمعه، أو مجرّد فكرة جعلت أعصابه ترسل رسائل كيميائية إلى الأوعية الدموية في عضوه التناسلي. تسترخي الشرايين وتفتح لتسمح بتدفق المزيد من الدم؛ في نفس الوقت، تغلق الأوردة. بمجرد دخول الدم إلى العضو التناسلي، يحتجز الضغط داخل الجسم الكهفي. يتوسع العضو التناسلي ويحدث الانتصاب. ولكن، هل لتكرار هذه العملية يمكن أن تسبب الدوالي؟

 

هل كثرة الإنتصاب تسبب الدوالي

في الواقع، إن كثرة الإنتصاب لا يسبب أبداً الدوالي، وليس له أيّ علاقة بها. ولكن، ما يحدث هو العكس، أي أن الدوالي يمكن أن تسبب مشاكل في الإنتصاب. يمكن أن تكون دوالي الخصية مؤلمة أثناء الانتصاب، وقد يؤدي ذلك إلى خلل وظيفي. من الصعب البقاء في الحالة المزاجية إذا كانت مؤلمة.

يمكن أن تقوم الدوالي بتسخين الخصيتين أكثر من اللازم، وهذا يمكن أن يزعج إنتاج خلايا الحيوانات المنوية. السبب وراء وجود الخصيتين خارج الجسم، هو أنها تحتاج إلى درجة حرارة معيّنة وفي حال ارتفعت حرارتها، يمكن أن يعاني الرجل من انخفاض الخصوبة.

 

يعض الطرق لعلاج الدوالي

الفحوصات المنتظمة تكشف عن دوالي الخصية في وقت مبكر

من المهم أن تزور الطبيب بشكلٍ دوري ومنتظم للكشف عن أيّ نوعٍ من المشاكل المحتملة والتي يمكن أن تسبب ضعفاً في الانتصاب. فالفحوصات المبكرة تساعد في الكشف عن الدوالي وتمنع بالتالي ضعف الانتصاب.

استئصال الدوالي الميكروسكوبي

 باستخدام هذه التقنية، يقوم الجراح بعمل شق 1 سم فوق كيس الصفن. باستخدام الميكروسكوب، يقوم الجراح بربط جميع الأوردة الصغيرة وتجنيب الأسهر وشرايين الخصية والصرف اللمفاوي. تستغرق العملية من 2 إلى 3 ساعات لإكمالها ويتم خروج المريض من المستشفى في نفس اليوم.

استئصال الدوالي بالمنظار

 باستخدام هذه التقنية، يُدخل الجراح أنابيب رفيعة في البطن ويقوم بربط الوريد. نظراً لوجود عدد أقل من الأوردة التي يتم ربطها في البطن، تكون العملية أقصر وتستغرق حوالي 30-40 دقيقة حتى تكتمل. يخرج المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

 

لقراءة المزيد عن ضعف الإنتصاب اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة