هل صحيح ان دوالي الخصية تسبب العقم؟

هل صحيح ان دوالي الخصية تسبب العقم؟

دوالي الخصية هي تضخم في الأوردة داخل كيس الجلد الرخو الذي يحمل الخصيتين (كيس الصفن). تشبه دوالي الخصية دوالي الوريد التي قد يمكن مشاهدتها في الساقين. ولكن، هل تعتبر دوالي الخصية من بين المشاكل التي تسبب العقم للرجال المصابين بها؟

 

هل دوالي الخصية تسبب العقم

لا يعرف الكثير من الرجال غالباً أن لديهم دوالي الخصية حتى يتم تقييم العقم لديهم. يتم تشخيص العقم عندما لا يتمكن الزوجان من الحمل بعد 12 شهراً على الأقل من العلاقة الحميمة غير المحمية. تصيب دوالي الخصية لدى 15% من الرجال، ويعتقد العلماء أنها تشارك في ما يصل إلى 40% من حالات العقم.

ترفع دوالي الخصية من درجة حرارة الخصية، مما يؤثر على نمو الحيوانات المنوية، وهذه الزيادة في درجة الحرارة لها تأثيران:

- أولاً، يؤدي إلى انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو هرمون الذكورة المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية. يؤدي هذا الانخفاض في هرمون التستوستيرون إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية المنتجة وقد يؤدي أيضاً إلى حدوث عيوب في نمو الحيوانات المنوية بحيث تضعف حركتها أو قدرة الحيوانات المنوية على السباحة.

ثانياً، ان زيادة درجة الحرارة تؤدي إلى ارتفاع في أنواع الأكسجين التفاعلية، والتي تلحق الضرر بالحمض النووي للحيوانات المنوية والغشاء أو الغلاف الخارجي. كل هذه الآثار تضر بصحة الحيوانات المنوية وتسبب العقم.

 

علاج دوالي الخصية

الجراحة

 يتضمن استئصال القيلة الدوالية شقاً، عادةً في الفخذ، للوصول إلى الأوعية الدموية التي تساهم في دوالي الخصية. ثم يتم ربط هذه الأوعية الدموية.

 

المنظار

يتضمن استئصال القيلة الدوالية بالمنظار ثلاثة شقوق صغيرة في البطن. يتم استخدام أحد الشقوق لإدخال منظار في البطن. يتم استخدام الشقين الآخرين لإدخال الأدوات اللازمة لقطع الأوردة المتورمة وربطها. يتطلب هذا الإجراء تخديراً عاماً.

 

انصمام دوالي الخصية

 انصمام دوالي الخصية هو إجراء خارجي طفيف التوغل يقوم به أخصائي الأشعة التداخلية. يتم عمل شق صغير في الفخذ من أجل قسطرة، وهي أنبوب رفيع يتم وضعه داخل الوريد الفخذي. باستخدام تقنية الأشعة السينية لمتابعة مسار القسطرة، يتم توجيه القسطرة إلى الأوردة المنتفخة التي تتكون منها دوالي الخصية. يتم وضع نابض صغير داخل الأوردة لإغلاق وإعادة توجيه الدم للتدفق عبر الأوعية الدموية المختلفة وتخفيف الضغط. في نهاية الإجراء، تتم إزالة القسطرة ووضع ضمادة على الشق الصغير.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪ما رأيك ؟