هل للقذف المتكرر فوائد صحية للرجل؟

هل للقذف المتكرر فوائد صحية للرجل؟

عندما يشعر الرجل بالإثارة الجنسية، فإن الدماغ يرسل إشارات عبر الجهاز العصبي تؤدي إلى قذف السائل المنوي. وعلى الرغم من احتوائه على مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك حمض الستريك والمخاط والماء، فإن وظيفة السائل المنوي الأساسية هي توصيل الحيوانات المنوية الى البويضة. من هنا، قد يتساءل بعض الرجال عن تأثير كثر القذف على الصحة، وعمّا اذا كان هناك ايّ تأثيراتٍ سلبية محتملة لذلك. اليكم الجواب في السطور القادمة.

 

القذف المتكرر عند الرجل

بينما لا يوجد دليل يشير إلى أن قلّة القذف يسبب مشاكل صحية خطيرة، فإن القذف المتكرر قد يقلل من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستات. قد يؤدي ممارسة الجنس والقذف المتكرر مع الشريكة أيضاً إلى تحسين صحة الرجل النفسية والبدنية.

من هنا، لا يوجد عدد "طبيعي" من المرات التي يجب أن يقذف فيها الرجل يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً. يختلف الوضع الطبيعي حسب العمر وحالة العلاقة والصحة العامة وعوامل أخرى.

وقد اقترحت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد، والتي وجدت أن الرجال الذين أبلغوا عن 21 أو أكثر من القذف شهرياً لديهم خطر أقل بنسبة 31 % للإصابة بسرطان البروستات من الرجال الذين يقذفون ما بين 4 و 7 مرات في الشهر.

يعتقد بعض الباحثين أن القذف المتكرر قد ينظف البروستات من المهيجات أو السموم التي يمكن أن تسبب الالتهاب.

 

فوائد القذف المتكرر للصحة النفسية عند الرجل

القذف المتكرر ليس له أي آثار جانبية جسدية، وطالما أنه لا يرتبط بالاستمناء المزمن أو الإدمان على الإباحية، يمكن أن يكون مفيداً في الواقع لصحتكم النفسية. فعند القذف المتكرر يزيد جسمكم من مستويات هرموني الأوكسيتوسين والدوبامين.

يرتبط الأوكسيتوسين بالعواطف الإيجابية وتقليل التوتر، وفي الوقت نفسه يساهم هذا الهرمون في الشعور بالسعادة والرضا ممّا يساعد على تعزيز مزاجكم وإنتاجيتكم، مع تقليل التوتر والاكتئاب.

ولكن من المهم ان تعرفوا ان القذف المتكرر يمكن ان يصاحبه ما يسمى بفترة المقاومة. يشير هذا إلى الوقت بين النشوة الجنسية والوقت الذي تشعر فيه أنك مستعد للإثارة الجنسية مرة أخرى.

لدى الرجال الأصغر سناً، يمكن أن يتراوح هذا من بضع دقائق إلى بضع ساعات. ولكن مع تقدمكم في العمر، يمكن أن تطول فترة المقاومة، وقد تصل أحياناً إلى 12-24 ساعة أو أكثر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪ما رأيك ؟