هل يؤثر العمر على ضعف الخصوبة عند الرجل؟

هل يؤثر العمر على ضعف الخصوبة عند الرجل؟

روبير الجميّل

لا تتغير خصوبة الذكور مع التقدم في العمر. قد يكون لديكم انطباع بأن العمر مهم فقط في خصوبة المرأة، ولكن قد يغيب عن بالكم أن للرجال أيضاً ساعات بيولوجية. 

الذروة والانحدار

نظرت إحدى الدراسات البحثية التي أجريت في مختبر جامعة كاليفورنيا في بيركلي، في جودة السائل المنوي لدى الذكور العاديين وقارنت كمية ونوعية السائل المنوي بأعمار الرجال.

تم النظر في كل شيء له علاقة بتحليل السائل المنوي، بما في ذلك عدد المرات التي يتم فيها ممارسة الجنس. هذا مهم في الاعتبار لأن الامتناع عن ممارسة الجنس يمكن أن يقلل من جودة السائل المنوي. فممارسة الجنس بشكل متكرر يخلق حيوانات منوية أكثر صحة.

وجد الباحثون أن كمية السائل المنوي بلغت ذروتها بين سن 30 و 35 عاماً. فيما تم العثور على الكمية الإجمالية للسائل المنوي في أدنى مستوياتها بعد سن 55.

حركة الحيوانات المنوية والعمر

يبدو أن حركة الحيوانات المنوية تتغير مع تقدم العمر، بمعنى آخر الحركة هي مدى جودة السباحة. كانت حركة الحيوانات المنوية أفضل قبل سن 25 وأقلها بعد سن 55.

في الواقع، عند مقارنة عدد الحيوانات المنوية "الجيدة" لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 35 عاماً مع الرجال فوق سن 55، فتنخفض حركة الحيوانات المنوية بنسبة 54٪.

خطر حدوث مشاكل وراثية

إلى جانب انخفاض جودة السائل المنوي، يؤثر العمر أيضاً على الجودة الوراثية للحيوانات المنوية الذكرية. وفي دراسة أجريت في مختبر لورانس ليفرمور الوطني (LLNL) وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، اكتشف الباحثون أن العيوب الجينية في الحيوانات المنوية تزداد مع تقدم العمر لدى الرجال.

قد تسبب هذه العيوب الجينية في الحيوانات المنوية: قلة الخصوبة، زيادة فرصة الإجهاض، زيادة خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية، زيادة خطر ولادة جنين ميت.

وأفاد العلماء أن كبار السن من الرجال ليسوا فقط في خطر الإصابة بالعقم. هم أيضا أكثر عرضة لنقل المشاكل الوراثية لأطفالهم. يمكن أن يؤدي الجمع بين عمر الإناث وعمر الذكور إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية، قد تشمل على سبيل المثال الإصابة بمتلازمة داون، الودانة (نوع من التقزم)، الاضطراب ذو اتجاهين، سرطان الدم في مرحلة الطفولة، والفصام.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية للرجل:

كيف يمكن للرجل وقف الانتصاب أو التحكم به؟

ما هو انكماش كيس الصفن؟ وما هي أسبابه الشائعة؟

لماذا تنزف البواسير؟ وما هي العلاجات المنزلية المتوفرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة