هل يؤثر صغر حجم الخصيتين على الخصوبة؟

هل يؤثر صغر حجم الخصيتين على الخصوبة؟

الخصيتان عبارة عن غدد تناسلية بيضاوية الشكل تتمركز داخل كيس الصفن، وهو غشاء رقيق من الجلد يتدلى أسفل وخلف العضو التناسلي. ان وظيفة الخصيتين هي إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الذكورية، مثل التستوستيرون. يمكن أن يختلف حجم الخصية بين الرجال، ولكن هل يدلّ صغر حجمها على مشكلة صحية معينة؟

 

صغر حجم الخصيتين

خصيتك هي عضو منتِج للحيوانات المنوية على شكل بيضاوي داخل كيس الصفن. يتراوح متوسط طول الخصية بين 4.5 إلى 5.1 سم، لذلك تعتبر الخصية التي يقل طولها عن 3.5 سم صغيرة الحجم.

بشكل عام، لا يؤثر حجم الخصيتين بشكل مباشر على الصحة. ومع ذلك، تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن حجم الخصية قد يؤثر على كمية الحيوانات المنوية التي ينتجها الذكر.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أن حجم الخصية يرتبط ارتباطًا مباشراً بإنتاج كل من التستوستيرون والحيوانات المنوية. بحيث ان الرجال الذين يمتلكون خصيتين صغيرتين، ينتجون كمية اقلّ من التستوستيرون.

ايضاً في دراسة نشرت في المجلة الأفريقية لجراحة المسالك البولية، وجد الباحثون أن حجم الخصية الأصغر يتوافق مع انخفاض كثافة الحيوانات المنوية. ومع ذلك ، قد يكون لديك خصيتين أصغر من المتوسط وتكون خصباً بنفس خصوبة شخص لديه خصيتين أكبر.

ومن جهةٍ أخرى، أكدت دراسة أخرى هذه النتائج لكنها أضافت تطوراً مثيراً للاهتمام: فقد ربطت الخصيتين الأصغر مع الآباء الأكثر رعاية لأطفالهم والخصيتين الأكبر حجماً مع ارتفاع معدل الزيجات الفاشلة والغياب عن حياة أطفالهم.

استخدم الباحثون الظاهرة التطورية لتاريخ الحياة لشرح النتائج: تنص النظرية على أن الذكور يميلون إلى المفاضلة بين التزاوج والإنجاب. واعتبر العلماء ان الذكور الذين لديهم خصيتين أكبر يميلون أكثر إلى تمديد سلالاتهم بدلاً من رعاية أطفالهم.

 

هل يمكن أن تزيد الادوية والمكملات من حجم الخصية؟

بشكل عام، لا توجد إجراءات آمنة وفعالة لزيادة حجم الخصية. كن حذراً بشأن أي علاجات تُباع عبر الإنترنت أو في ايّ مكانِ.

هناك العديد من منتجات "تحسين القدرة الجنسية الذكورية" التي يتم الإعلان عنها دون أي دليل علمي يدعم مزاعمها. قد يكون تناول المكملات الغذائية التي لم توافق عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية غير فعال ومكلف، وفي أسوأ الأحوال، يشكل خطراً على صحتك.

من هنا، وفي حال واجهت، وزوجتك صعوباتٍ في الإنجاب بعد المحاولة المتكررة، لا بدّ من استشارة الطبيب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة