5 طرق لعلاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

5 طرق لعلاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

يُعتبر هرمون التستوستيرون من أهمّ الهرمونات الجنسيّة الذكوريّة، ورغم أنّه موجودٌ بنسبةٍ قليلةٍ عند النّساء إلا أنّ نقصه عند الرّجل يمكن أن يسبّب العديد من الأعراض غير المرغوب بها؛ لا سيّما قلة الكتلة العظميّة والعضليّة، ضعف الإنتصاب، قلّة نمو الشعر، نموّ الثدي، الإكتئاب وغيرها من الأعراض المتنوّعة.


وتتعدّد الأسباب التي يمكن أن تسبّب نقص هرمون الذكورة عند الرّجال، إلا أنّه يمكن مواجهة هذه المشكلة من خلال بعض الطّرق الفعّالة التي نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ممارسة الرياضة

 

إنّ ممارسة الرّياضة والأنشطة البدنيّة تساهم في تحسين مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، ولكن لا بدّ من ممارستها بانتظامٍ؛ لأنّ مستويات هرمون التستوستيرون ترتفع بعد ممارسة الرياضة ولكن ليس لفترةٍ طويلة.

ويُشار إلى أنّ هناك 4 عوامل تلعب دوراً هاماً في تأثير ممارسة الرّياضة على مستوى هرمون الذكورة وهي الوزن، العمر، اللياقة البدنيّة، وتوقيت ممارسة الرياضة.

 

المكمّلات الغذائيّة

 

يمكن أخذ بعض المكمّلات الغذائيّة العشبيّة التي تحتوي على مكوّناتٍ تساهم في رفع نسب هرمون الذكورة في الجسم. ولكن لا بدّ من مراجعة الطّبيب قبل اللجوء إلى هذه الوسيلة لرفع الهرمون في الجسم.

 

اتّباع حمية غذائيّة مناسبة

 

يمكن من خلال اتّباع حميةٍ غذائيّةٍ معيّنة، زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم ومحاربة نقصه.

لهذه الغاية، لا بدّ من التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك وفيتامين D لأنّها تساعد في الحفاظ على مستوياتٍ طبيعيّةٍ من هرمون الذكورة في الجسم.

 

حقن التستوستيرون

 

يتمّ أخذ حقن التستوستيرون في العضل حيث يمكن أن يشعر الرّجل بتباينٍ بين الأعراض بين كلّ حقنةٍ وأخرى. ويمكن أن يأخذ الّجل الحقنة بنفسه أو يطلب المساعدة من طرفٍ آخر، وهي عادةً ما تُعدّ آمنةً وفعّالة إلا أنّ استخدامها لا بدّ أن يتمّ بعد استشارة الطّبيب.

 

لصقات هرمونيّة

 

هي عبارةٌ عن لصقاتٍ تحتوي على هرمون التستوستيرون ويتمّ وضعها كلّ ليلة على الظّهر أو البطن أو الجزء العلوي من الذّراع أو الفخذ.

ويُشار إلى وجوب تغيير مكان وضع اللصقة، إذ يجب عدم تكرار نفس المكان لمدّةٍ تبلغ 7 أيّام بهدف تجنّب حدوث تفاعلاتٍ في الجلد وآثارٍ جانبيّة غير مرغوب بها.

 

يعتمد علاج نقص هرمون الذكورة على السّبب المؤدّي إليه، وهذا ما يحدّده الطّبيب بعد إجراء التّشخيص المناسب.

 

لقراءة المزيد عن هرمون التستوستيرون إضغطوا على الروابط التالية:

 

10 أعراض شائعة تدلّ على نقص هرمون الذكورة!

هل تعانون من نقصٍ في هرمون الذكورة؟ إليكم الأسباب!

انخفاض التستوستيرون والرغبة الجنسية

‪ما رأيك ؟
من انوثة