هل تعانون من نقصٍ في هرمون الذكورة؟ إليكم الأسباب!

هل تعانون من نقصٍ في هرمون الذكورة؟ إليكم الأسباب!

يعتبر التستوستيرون أو هرمون الذكورة الأهم على صعيد الهرمونات الجنسيّة عند الرجل خصوصاً أنه يؤثّر بشكل مباشر على قدرته الجنسية بدءاً من الرغبة الجنسية وصولاً الى الإنجاب. يتمّ إنتاج هرمون الذكورة من خصيتيّ الرجل وهو المسؤول الأبرز عن ظهور الصفات الذكورية مثل تغيّر الصوت ونمو الشعر في سنّ البلوغ.

 

ما هي أسباب نقص هرمون الذكورة؟

 

- تشير الاسباب الأولية لنقص هرمون الذكورة إلى قصور الغدد التناسلية في إنتاج هرمون التستوستيرون. وتشمل العوامل المؤدية إلى هذا الأمر إصابات الصفن أو الخصية، التهاب الخصية، العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، شذوذ الكروموسومات، عملية جراحية، أو الشيخوخة والتقدّم بالعمر.

 

- أمّا الأسباب الثانوية فهي مرتبطة بعدم انتظام عمل الغدة النخامية المؤثرة على هرمون التستوستيرون وبمرض ما تحت المهاد (الغدة داخل المخ التي تنظّم الغدة النخامية والغدد الأخرى).

إن العوامل المرتبطة بالغدّة النخامية أو تحت المهاد تشمل: تشوهات الغدة، انخفاض تدفق الدم إلى الغدد لأي سبب من الأسباب، التهاب الغدة بسبب المرض (السيدا، والسلّ)، تناول المنشطات لتعزيز الأداء أو كتلة العضلات (الرياضيين، بناة الجسم).

 

- كما انه يوجد بعض الأسباب الأخرى لنقص هرمون الذكورة تشمل: السمنة وذلك بسب الخلايا الدهنية التي تعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين. بالإضافة إلى الأمراض مثل السكري، أمراض الكلى، مرض الانسداد الرئوي المزمن، ارتفاع ضغط الدم، التدخين وتعاطي المخدرات.

 

ما هي علاجات نقص هرمون الذكورة؟

 

- تحديد الأسباب المؤدية إلى نقص هرمون الذكورة، على سبيل المثال، فيروس نقص المناعة البشرية، الأورام، السرطانية، السكري، والسمنة. ثمّ معالجتها ما يؤدي فواراً إلى التخلّص من أبرز أعراضها ألا وهو نقص هرمون الذكورة. 

 

- تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبّعة خصوصاً الأوميغا 3 مثل الأفوكادو وزيت الزيتون ما يعزّز نسبة التستوستيرون في الجسم. ولكن من المهم تناولها بكميات معتدلة تجنّباً لأيّ زيادات في الوزن بسبب تراكم الدهون.

 

- ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز الهرمونات المسؤولة عن انتاج هرمون الذكورة مثل melanocortins و Leptin و adiponectin.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟