إحذروا زيادة وزنكم بعد العلاقة الحميمة!

إحذروا زيادة وزنكم بعد العلاقة الحميمة!

من المعروف عن فوائد ممارسة العلاقة الحميمة المهمة على الصحة. إلّا أن هذا الأمر لا يخلو من بعض التساؤلات حول الرابط بين زيادة الوزن والعلاقة الحميمة.

 

هل ممارسة العلاقة الحميمة تزيد الوزن؟

 

فكرة أن ممارسة النشاط الجنسي تزيد الوزن بدلا من المساعدة في إنقاصه تبدو غريبةً بعض الشيء، إلّا أنها كانت موضوع بحثٍ لدى بعض العلماء وقد توصلوا إلى تحليلٍ نُشر عام 2008 في مجلة Medical Hypotheses ألقى اللوم على هرمون البرولاكتين.

 

البرولاكتين يحفز إنتاج الحليب والحب الأبوي لذا إن مستوياته في الدم ترتفع بعد ممارسة العلاقة الحميمة، وخاصة بعد الوصول إلى النشوة.

وقد ربط العلماء في دراستهم ارتفاع نسبة البرولاكتين بزيادة الوزن خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من فرط كمية البرولاكتين في الدم.

 

ومع ذلك، يقول الباحثون أن ارتفاع نسبة البرولاكتين في الدم لا يستمرّ اكثر من بضعة ساعات بعد ممارسة العلاقة الحميمة. وبالتالي، فإنه لا يمكن المقارنة بين الأجسام التي تنتج نسبة برولاكتين معتدلة وبين تلك التي تعاني من فرط في انتاج هذا الهرمون بالدم. لذا توصلت هذه الدراسة إلى خلاصة مفادها أن ممارسة العلاقة الحميمة المنتظمة تسبب زيادة الوزن فقط عند الأشخاص الذين يعانون من فرط مزمن في نسبة البرولاكتين بالدم.

 

ما هي الأسباب المحتملة لزيادة الوزن بعد العلاقة الحميمة؟

 

الجوع

 

هل تعلمون أن بعض الناس يشعرون بالجوع بعد ممارسة الجنس؟ وربما يكون هذا هو السبب الرئيسي لزيادة الوزن. ما تأكله بعد كل علاقة حميمة يؤثر على وزنك.

 

عند الشعور بالجوع بعد ممارسة العلاقة الحميمة خصوصاً في ساعات الليل المتأخرة، لا بدّ ان تختار الوجبات الخفيفة الصحية التي لا تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والسعرات الحرارية. لذا من الأفضل تناول حبة فواكه أو سلطة خضار خفيفة بصلصة الزيت والحامض.

 

حبوب منع الحمل

 

هناك سبب آخر لزيادة الوزن بعد ممارسة العلاقة الحميمة قد يكون سببه الاستهلاك المنتظم لحبوب منع الحمل. فالآثار الجانبية الأكثر شيوعا لهذه الحبوب هي الغثيان والصداع بالإضافة إلى زيادة الشهية واكتساب الوزن. قد يحدث هذا بسبب احتباس السوائل، ولكنه أمر نسبي ومختلف بين امرأة وأخرى.

 

عندما تتناولين حبوب منع الحمل بشكل منتظم، من الضروري أن تحرصي على اتباع نظام غذائي صحيّ قليل السعرات الحرارية وغنيّ بالألياف الغذائية. فالحبوب على سبيل المثال والخضروات غنية بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع وتبعد الجوع لساعات.

 

اقرأوا المزيد عن العلاقة الحميمة على هذه الروابط:

 

هل صحيح أن العلاقة الحميمة تقوي الحب؟

احذروا من ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الاستحمام... والسبب؟

6 أمور لا يبوح بها الرجل في العلاقة الحميمة... اكتشفيها!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة