الهربس الفموي... هل هو مرض جنسي؟

الهربس الفموي... هل هو مرض جنسي؟

يعاني البعض من الهربس وهو فيروس مزعج قد لا يسبّب أيّ أعراض، بحيث يمكن للمصاب ألا يدرك أنه حامل للعدوى ويقوم بنقلها من خلال ملامسة الجلد للبثور والتقرحات التي تظهر في الفم وعلى الشفاه. هل يمكن اعتبار الهربس الفموي مرضاً جنسياً؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الهربس مرض جنسيّ

 

يُعدّ الهربس أحد الأمراض الجنسيّة وهو ينتج عن فيروس الهربس البسيط، الذي ينتقل من الشخص المصاب إلى الجسم السليم عن طريق التلامس والتواصل الجسدي المباشر.

ويُعتبر التواصل الجنسي والعلاقة الحميمة المسبّب الرّئيس لهذه العدوى.

 

الهربس الفموي

 

غالباً ما يعاني المصابون بالهربس الفموي من الوخز أو الحكّة أو الحرقان حول الفم أو داخله، أي مكان التقرحات. وتختلف حدّة الأعراض من مصاب إلى آخر.

ويبدأ هذا النوع من الهربس بالظهور على شكل حويصلات أي فقاعات مليئة بالماء ثمّ تلتهب وتتحوّل لصديد وتتقشر.

 

أنواع الهربس البسيط

 

ينقسم فيروس الهربس البسيط إلى نوعين:

 

- الهربس البسيط، النمط الأوّل:

 

يُعتبر مرضاً جلدياً إذ أنّ الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق ملامسة الفم للتقرحات الموجودة في فم أو حول شفتَي شخص آخر مصاب. كما أنّه قد ينتقل أيضاً عن طريق ملامسة فم المصاب للأعضاء التناسليّة عند الشريك، في حالة الجنس الفموي، مما يسبّب العدوى في المنطقة التناسليّة في ما يُعرف بالهربس التناسلي.

 

هذا النمط ينتقل عن طريق سوائل الفم مثل رذاذ العطاس أو السعال إضافة إلى محتويات التقرحات بعد التقبيل، واستعمال الأدوات الشخصيّة العائدة لمصاب مثل فرشاة الأسنان.

 

- الهربس البسيط، النمط الثاني: 

 

هذا النوع ينتقل حصرياً عبر التلامس بين الأعضاء التناسلية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

 

الهربس الفموي والمناعة

 

ينشط الهربس بشكلٍ خاص خلال فصل الشتاء حيث تنخفض درجات الحرارة ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والفيروسات المتنوّعة.

ويُشار إلى أنّ تكرار ظهور الحبوب والفقاعات حول الفم حتّى من دون الإصابة بأيّ مرض مشكلة صحّية تؤثّر على المناعة، يعني أنّ الشخص يعاني من ضعفٍ في المناعة تجاه فيروس الهربس تحديداً. ويساهم هذا الأمر في ظهور الهربس الفموي مرّات عدّة.

 

يتميّز فيروس الهربس بأنّه يبقى موجوداً في الجسم بمجرّد التقاط العدوى، ولكنه يكون خاملاً وينشط فقط عندما تقلّ مناعة الجسم فيؤدّي ذلك إلى ظهور الفقاعات على الشفاه وحول الفم.

 

لقراءة المزيد عن الهربس إضغطوا على الروابط التالية:

 

خطوات هامّة للوقاية من الهربس التناسلي!

الهربس الفموي عند الأطفال... ما هي هذه الحالة الصحية؟

هذه الاعراض تشير الى الاصابة بالهربس التناسلي

‪ما رأيك ؟
من انوثة