الهربس الفموي عند الأطفال: ما هو؟ وما هي أعراضه؟

الهربس الفموي عند الأطفال... ما هي هذه الحالة الصحية؟

الهربس الفموي أو قروح البرد عبارة عن بثور صغيرة حول الفم يسببها فيروس الهربس البسيط، يطلق عليهم أحيانا اسم بثور الحمى. موقع صحتي يبحث في هربس الفم عند الأطفال.

أكثر الفيروسات التي تسبب تقرحات البرد هو فيروس الهربس البسيط 1 وهذا الفيروس معدي. يمكن أن ينتشر للآخرين عن طريق التقبيل، مشاركة المناشف، أو عن طريق لمس القرحة الباردة قبل أن تلتئم. يمكن أيضا أن ينتشر الفيروس قبل ظهور قرحة البرد بـ 24 إلى 48 ساعة ولا يدوم عادة أكثر من ١٠ الى ١٥ يوما.

بمجرد إصابة الطفل بفيروس الهربس البسيط، يصبح الفيروس غير ناشط لفترات طويلة من الزمن حيث يمكن بعد ذلك أن يصبح ناشطًا في أي وقت، ويمكن أن تتسبب الشمس الحارقة، الرياح الباردة، المرض أو ضعف جهاز المناعة في حدوث تقرحات البرد.

 

أعراض الهربس الفموي عند الأطفال

يمكن أن تحدث الأعراض بشكل مختلف عند كل طفل. بعض الأطفال لا تظهر عليهم أعراض الإصابة الأولى بفيروس الهربس البسيط لكن في حالات أخرى، قد يعاني الطفل من أعراض شبيهة بالأنفلونزا وتقرحات في الفم وحوله. عندما تعود قروح البرد بعد الإصابة الأولى، فإن الأعراض عادة لا تكون شديدة.

تشمل أعراض الهربس الفموي عند الأطفال ما يلي:

- بثور صغيرة أو مجموعة من البثور على الشفاه والفم والتي تكبر، ثم يتسرب منها سائل قبل أن تتقشر.

- وخز وحكة وتهيج في الشفتين والفم.

- ألم في الشفتين والفم قد يستمر من 3 إلى 7 أيام.

لا يمكن الشفاء من عدوى فيروس الهربس البسيط، ولكن العلاج قد يساعد في تخفيف بعض أعراض قرحة البرد. قد يشمل العلاج الأدوية المضادة للفيروسات وأنواع أخرى من الأدوية الموصوفة. تعمل هذه الأدوية بشكل أفضل إذا بدأ الطف بتناولها في أقرب وقت ممكن بعد ظهور أول علامة لعدوى الهربس أو تكرارها.

من الأفضل دائما التحدّث مع مقدمي الرعاية الصحية حول المخاطر والفوائد والآثار الجانبية المحتملة لجميع الأدوية على الطفل، وفق حالته الصحية.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة