حقائق عن المازوخية الجنسية... اضطراب نفسي له الكثير من التبعات!

حقائق عن المازوخية الجنسية... اضطراب نفسي له الكثير من التبعات!

السادية شعورٌ متطرف يجعل الإنسان يميل إلى العنف والرغبة في تعذيب الآخرين، وعندما تكون موجودة في العلاقة الحميمة فإنّها تظهر بوضوح على شكل رغبة في السيطرة على الشريك واعتماد العنف في العلاقة الجنسية. ولكن ماذا عن اضطراب المازوخية الجنسية؟ ما هو وما أبرز الأعراض التي تدلّ عليه؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

المازوخية الجنسية

يمكن تعريف المازوخية الجنسية بأنّها لذّة في تعذيب النفس والتعرّض للتعذيب من قِبل الشريك أثناء العلاقة الجنسية. وعادةً ما تكون المازوخية عبارة عن اضطراب يجعل الشخص يتلذّذ بالتعذيب النفسي أو اللفظي الذي يتلقّاه من الطرف الآخر.

 

الأذى الشّديد

يتميّز اضطراب المازوخية الجنسية بالأذى الشديد الذي يتلقّاه الشخص أثناء العلاقة أو التصرّفات الجنسية التي تحصل بين الطرفين. فالفرد المصاب بهذا الاضطراب يكون مستلذّاً بالإهانة والذل والضرب وكلّ التعذيب الذي يختبره أثناء العلاقة الجنسية، كما أنّه لا يقاوم ما يتمّ تنفيذه وتطبيقه عليه حتّى لو كان عبارة عن ممارسات وأفعال شاذة أو مؤذية.

 

الولع بالاختناق

من أبرز أشكال اضطراب المازوخية الجنسية، ما يُعرَف بـ"الولع بالاختناق"، وتتمثل هذه الحالة بربط العنق للسماح للشريك بالخنق أثناء العلاقة الحميمة. ويشير الولع بالاختناق إلى عملية وقف تزويد الدماغ بالأوكسيجين للوصول إلى اللذة الجنسية المتوخّاة. ويُصنّف على أنه من الاضطرابات النفسية التي تدخل ضمن أنواع الشذوذ الجنسي.

 

أعراض المازوخية الجنسية

هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تدلّ على أنّ الفرد يعاني من المازوخية الجنسية، ومن أبرزها:

- رفض مقاومة الألم.

- التلذذ بالألم والضرب وكلّ أشكال العنف مهما بلغت قوّتها وحدّتها.

- الطلب من الشريك ممارسة كافة أنواع السيطرة أثناء الممارسة الجنسية.

-  الابتعاد عن العلاقة السعيدة والممتعة، والميل إلى العلاقات العنيفة والغامضة.

- الانتقاد الدائم والنظرة السلبية للذات.

- الميل إلى الآفات الإجتماعية مثل المخدرات والكحول وغيرها.

- القيام بكل الممارسات التي تحفّز الشعور بالألم حتّى لو لم تكن جنسية.

 

هذا الاضطراب النفسي يسبب العديد من الآثار السلبية للمصاب. فالتعذيب الجسدي الذي يتلقّاه وكلّ أشكال العنف المعنوية والعاطفية والنفسية والجسدية التي تُمارَس لا تختفي وتنتج عنها مجموعة من المخاطر النفسية والجسدية تتجلى على شكل سلوكيات غير مفهومة وعدوانية دائمة غير مبررة، بالإضافة إلى تضرّر جسدي قد يصل إلى حدّ الحاجة لتلقي العلاج. 


اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


للمزيد عن هذا الموضوع إليكم الروابط الآتية:

المازوخية... تمازج الألم واللذة

ماذا يعني الخطل الجنسي؟

لماذا يميل البعض إلى العنف في العلاقة الحميمة؟

* الصورة من Canva.com 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة