عن علاج فيروس الهربس... هل يمكن التخلص منه؟

هل يمكن علاج فيروس الهربس والتخلّص منه نهائياً؟

كريستال النوار

الهربس عبارة عن تقرحات كيسية تسببها الفيروسات وتظهر في أجزاء عدة من الجسم، والمناطق الأكثر شيوعاً التي تصيبها هي منطقة حول الفم والأنف والأرداف والمنطقة التناسلية. نكشف المزيد عن أنواع الهربس وكيفية علاجه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أنواع الهربس

 

يمكن فيروس الهربس إلى عدة أنواع بحسب المنطقة المصابة، وذلك على الشكل الآتي:

 

- هربس الشفاه أو الهربس الفموي:

يظهر على الفم على شكل حبوب وقروح معبأة بالسوائل والالتهابات، وينتقل من خلال الإتصال الجلدي المباشر مثل التقبيل أو استخدام أدوات معينة تعود لشخص آخر مصاب بالفيروس. ويُشار إلى أنّ التقاط العدوى تكون من شخص لديه قروح أو طفح جلدي حيث يكون الفيروس ناشطاً.

 

- الهربس التناسلي:

هذا النوع من الفيروس ينتقل من خلال الإتصال الجنسي مع شريك لديه تقرحات في المنطقة التناسلية أو الفم في حال ممارسة الجنس الفموي. ويمكن أن ينتقل الهربس التناسلي للمولود من الأم المصابة، أثناء الولادة.

 

كيف يمكن علاج الهربس؟

 

لا علاج فاعلاً يمكن أن يؤدي إلى التخلص من فيروس الهربس بشكلٍ تام، إنما العلاج عادةً ما يعتمد على تهدئة الأعراض ومنع تفاقمها والتخفيف من طر انتشار المرض. ومن الخطوات التي يُنصح بها للسيطرة على الهربس:

 

- تجنب الحالات التي تؤدي إلى تفشي الهربس:

هناك بعض الحالات التي لا بدّ من تفادي التعرض لها كي لا تؤدي إلى تفشي الهربس وتهيج الأعراض، وأهمها الضغط النفسي، العادات التي تسبب ضعف الجهاز المناعي، الحمى الشديدة.

 

- استخدام المسكنات والكمادات الباردة:

يمكن علاج الألم الناتج عن التقرحات وأعراض فيروس الهربس من خلال تناول بعض المسكنات بعد استشارة الطبيب بشأن النوع والجرعة المناسبين. كما يمكن تهدئة التقرحات عن طريق استخدام الكمادات الباردة ووضعها على مكان الحبوب.

 

- تفادي الملابس الضيّقة:

في حال الإصابة بالهربس التناسلي، يُنصح بتجنب ارتداء الملابس الضيقة وخصوصاً الملابس الداخلية، لتجنب التعرق وتفاقم الأعراض والألم.

 

- الامتناع عن مشاركة الأدوات الشخصية:

من ضمن الخطوات التي يجب الالتزام بها في حال المعاناة من فيروس الهربس، وحتى لو لم يكن نشطاً، الامتناع عن مشاركة الأدوات الشخصية مع أي شخص آخر وكذلك أدوات الشراب والطعام وكل ما يلامس المنطقة المصابة.

 

- العلاج الدوائية:

لا علاج نهائياً يقضي على الهربس بشكلٍ كامل ولكن هناك بعض الأنواع من الأدوية التي قد يصفها الطبيب وقد تكون قادرة على منع الفيروس من التكاثر والتسبب بالمزيد من البثور والتقرحات.

 

الهربس هو مرض طويل الأمد حيث يبقى خاملاً في الجسم لفترة طويلة ثمّ يعاود الظهور في وقتٍ معين من خلال بعض الأعراض التي قد تكون مؤلمة. وتبقى المراجعة الطبية والمتابعة الحثيثة مع الطبيب المفتاح الأول للسيطرة على الهربس والتمتع بحياة صحية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

لقراءة المزيد عن الهربس إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟