في أي نقاط من الجسم يعيش فيروس الإيدز؟

في أي نقاط من الجسم يعيش فيروس الإيدز؟

الإيدز هو مرض مزمن، لا علاج له حتى الآن، وتختلف خلاله المدّة بين الإصابة بالفيروس، وظهور الأعراض، من شخص لآخر. فمثلاً قد تستغرق من 5 إلى 10 أعوام، ومن الجيّد أنّ أدوية مضادات الفيروسات، تقلّل من انتشار الايدز في الجسم. فعلياً، فيروس الإيدز، أو كما يسمى، نقص المناعة المكتسبة، يستهدف في الجسم، خلايا الجهاز المناعي. فيدخل فيها، ويدمرها أو يعطّل وظائفها، ما يشكّل خطراً على حياة المريض.

 

أين يعيش فيروس الإيدز؟

1- خارج الجسم

لا يعيش الفيروس خارج الخلايا الحيّة، وبالتالي يكون غير نشط خارج الجسم، لكن يعيش داخل جسم الإنسان. وبالنسبة لفيروس الإيدز، فإنه اذا بقي خارج الجسم، لأكثر من عدة ساعات، فتقلّ حينها احتماليّة الإصابة به. مثلاً كاستخدام موس الحلاقة، لمريض الإيدز، من دون تعقيم، بعد 5 ساعات من استخدامه على جلد المريض، حيث تكون نسبة العدوى بين 1% إلى 10% بعد جفاف المنطقة الموجود فيها الفيروس. في جميع الأحوال، لا يجب إهمال هذه النسبة، فمن الضروري أخذ الحيطة والحذر.  

2- داخل الجسم

الإيدز، أو فيروس نقص المناعة البشريّة، يعيش داخل جسم الإنسان، في السائل المنوي، السوائل المهبليّة، حليب الثدي، في الدم، وفي سائل الحبل الشوكي والدماغ. ولا يعيش في اللعاب، أو العرق أو الدموع أو البول أو البراز أو القيء.

 

كيف ينتقل فيروس الإيدز؟

- ينتقل فيروس نقص المناعة البشريّة عن طريق الاتصال الجنسي، أو الممارسات الجنسيّة، من خلال سوائل الجسم كالسائل المنوي، والإفرازات المهبليّة، والشرجيّة.

- عمليّات نقل الدم

- عبر استخدام إبر استخدمها شخص مصاب، أو أي أداة حادة، مثل موس الحلاقة.

-  ممكن أن ينتقل من أم لطفلها خلال الحمل، أو الولادة أو الرضاعة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة العلاقة الجنسبة اضغطوا على الروابط التالية:

النشوة الجنسية تحافظ على صحّتكم... وهذا هو الدليل!

ماذا يعني تسارع دقات القلب بعد العلاقة الحميمة؟

هذه المعلومات الجنسية يجب ان يعرفها الشريكين قبل الزواج

‪ما رأيك ؟