هل الطهي بأواني الالومينيوم صحي وآمن؟

هل الطهي بأواني الالومينيوم صحي وآمن؟

 اواني الطهي الالمنيوم

عندما يتعلّق الأمر بالطهي وباستخدام اواني الطهي المناسبة والصحية، يقع اختيار البعض على اواني الالومينيوم. تعتبر أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم عنصراً أساسياً في المطبخ منذ فترة طويلة نظراً لتكلفتها المنخفضة وقدرتها على توصيل الحرارة بشكل فعال. وفي حين كثُر استخدام اواني الالومينيوم بشكلٍ كبيرٍ في السنوات الماضية، فهل هي آمنة للإستخدام؟

 

اواني الطهي الالمنيوم

أواني الطهي المصنوعة من الألمنيوم النقي ليست سامة وهي آمنة جداً للإستخدام. لكن من غير الآمن طهي الأطعمة الحمضية باستخدام أواني الطهي هذه، أي لا يجب ابداً طهي الأطعمة الحمضية فيها.

فعندما يتلامس الألمنيوم مع الأطعمة الحمضية، فإنه يكوّن طبقة أكسيد على الفور، خصوصاً أن معظم اواني الألمنيوم المصبوب تحتوي على الرصاص والشوائب المعدنية الثقيلة الأخرى.

هذه الشوائب المعدنية الثقيلة شديدة السمية بطبيعتها، لذلك قد تؤدي أواني الطهي المصنوعة من الالومينيوم إلى نقل المعدن الثقيل الى جسمكم.

كما ان أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم، خاصة غير المؤكسدة، ليست متينة مثل خيارات مثل الستاينلس ستيل أو السيراميك. انتبهوا للخدش والتآكل مع هذا النوع من أواني الطهي.

 

هل يمكن تقليل ترشيح المعادن السامة في اواني الالومينيوم؟

نعم، من خلال تطبيق طبقة دهنية على اواني الألومنيوم. تعتبر الزيوت ذات نقطة الدخان العالية مفيدة في تقليل ترشيح المعادن السامة الى الاطعمة، مثل زيت بذور الكتان، وزيت الكانولا وغيرها.

إذا استخدمتم زيوت ذات نقطة دخان منخفضة، فبمجرد أن تصل إلى درجة حرارة أعلى من درجة حرارة نقطة الدخان، يبدأ الطلاء على الاواني في التبخر. يمكن أن يغير ذلك أيضاً من نكهة الطعام.

 

ما هي اواني الطبخ الأخرى؟

السيراميك

أواني الطهي المصنوعة من السيراميك عبارة عن أواني طهي مصنوعة من الطين يتم خبزها في الفرن على حرارة عالية، مما يجعل سطح رمل الكوارتز غير قابل للالتصاق بشكل فعّال.

 

الفولاذ المقاوم للصدأ او الستاينلس ستيل

اواني الفولاذ المقاوم للصدأ شائعة وموجودة في المطابخ منذ عقود. انها مصنوعة من سبيكة معدنية تحتوي أيضاً على نسب من النيكل والكروم أو معادن أخرى. على غرار أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم ، فإن أواني الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ذات الجودة المنخفضة تشكل خطر ترشيح المعادن. بينما لا تتم معالجة الفولاذ المقاوم للصدأ بطبقة كيميائية، إلا أنه يتكون من سبيكة تحتوي على النيكل والكروم.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟