كيف يؤثر شيل الرحم على حياتكِ الحميمة مع زوجكِ؟

كيف يؤثر شيل الرحم على حياتكِ الحميمة مع زوجكِ؟

يمكن أن يخفف استئصال الرحم الأعراض المؤلمة من الأورام الليفية أو الدورة الشهرية غير الطبيعية أو السرطان. ولكن، عندما يتعلّق الأمر بالحياة الجنسية، فمن الطبيعي أن يكون لديك أسئلة حول العلاقة الزوجية وهذا يشمل القدرة على الحصول على هزات الجماع والوصول للنشوة. فكيف يمكن ان يؤثر شيل الرحم على العلاقة الزوجية؟

 

هل شيل الرحم يؤثر على العلاقة الزوجية؟

وفقاً لإحدى الدراسات، قالت معظم النساء إن حياتهن الجنسية إما بقيت كما هي أو تحسنت بعد شيل الرحم. لقد تحررن أخيراً من الألم أو النزيف الشديد الذي تسبب لهم في إجراء الجراحة. ومع ذلك، فإن إزالة المبيضين أثناء العملية يمكن أن يثبط رغبتك في الجماع، وذلك لأن المبيضين ينتجان هرمون التستوستيرون والإستروجين - وهما من الهرمونات التي تعزز الرغبة الجنسية.

وقد أفادت بعض النساء أنهن لديهن هزات أقل حدة أو عدم وجود هزات الجماع على الإطلاق بعد شيل الرحم. هذا لأن إزالة الرحم يمكن أن يقطع الأعصاب التي تمكنك من بلوغ الذروة.

يحتوي عنق الرحم أيضاً على أعصاب يتم تحفيزها أثناء ممارسة الجنس. إذا تمت إزالة عنق الرحم أثناء العملية، فقد يكون الجراح قد قطع هذه الأعصاب. هذا نادر ولكن من الممكن ان يحدث. ولكن، لا ينبغي أن يؤثر شيل الرحم على الإحساس في المهبل. ومع ذلك، فإن إزالة المبايض ستدخلك في سن اليأس، مما قد يجفف أنسجة المهبل ويجعل الجماع يسبب لكِ بعض الألم.

 

ما الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها لتحسين العلاقة الزوجية بعد شيل الرحم؟

إذا كنت تواجهين صعوبة في العودة إلى حياتك الجنسية الطبيعية بعد استئصال الرحم، جرّبي هذه النصائح:

خذي وقتكِ

عند ممارسة العلاقة الحميمة، خذي وقتكِ واحرصي على عدم تخطي فترة المداعبة ما يساعدكِ في الوصول الى النشوة.

الوضعيات

جربي وضعياتٍ مختلفة حتى تجدي تلك الأكثر راحة.

تحدثي مع زوجكِ

تحدثي مع زوجكِ بشأن ما تشعرين به وما يسبب لكِ الألم. قد تجدان سوياً حلولاً فعالة لتحسين علاقتكما الجنسية.

 

نصيحة: إذا لم تنجح هذه النصائح، فكّي في زيارة معالج أو مستشار جنسي مع شريكك.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

إليك المزيد من صحتي عن النشوة الجنسيّة عند المرأة:

‪ما رأيك ؟