لماذا تتوقف العلاقة الحميمة بين الزوجين؟

لماذا تتوقف العلاقة الحميمة بين الزوجين؟

ليست العلاقة الحميمة مجرد قرار يتخذه الزوجين، بل يجب ان تنبع من رغبة متبادلة بينهما ومن القدرة على ممارستها. ولا بد من توفر بعض العوامل لتكون هذه العلاقة ناجحة، وان غيابها يؤثر على ديمومتها. في هذا المقال من موقع صحتي سنشرح اسباب توقف او امتناع الازواج عن العلاقة الحميمة.

 

تتوزع الاسباب بين جسدية واخرى نفسية

 

مشاكل هرمونية

 

الافتقار لبعض الهرمونات عند الرجل والمرأة، قد يكون سبباً في فتور الرغبة الجنسية وعدم الوصول إلى الحالة المطلوبة للمعاشرة الحميمة. فهرمون التستوستيرون، عند الرجل يعتبر حيوياً لزيادة رغبته الجنسية، كما ان هرمون الاستروجين عند المرأة مسؤول عن رغبتها الجنسية، وفي حال وجود خلل في نسبته، فان ذلك سيؤثر على ادائها الجنسي. وتمثل الأوقات التي تسبق الدورة الشهرية واضطراب الهرمونات في الحمل والرضاعة من اسباب توقف العلاقة الحميمة.

 

تناول الأدوية

 

ان الصحة لها دور مهم في استمرار العلاقة الحميمة. فذا كان احد الزوجين يتناول بعض الادوية نتيجة مرض ما، فان من شأن ذلك ان يؤثر في رغبته الجنسية. وقد أوضحت الدراسات أن هناك أدوية كثيرة تؤثر سلباً على الأداء الجنسي، واستمرار تناولها قد يقضي على الرغبة الجنسية وخصوصا عند الرجل وعلى قدرته على الانتصاب. ومن أكثر الأدوية التي لها تأثير على الأداء الجنسي هي المهدئات والمنوّمات.

 

التعب والإرهاق

 

قضاء نهار طويل في العمل، اضافة الى ضغوط الحياة اليومية قد يسببان التعب والارهاق عند كلا الزوجين. فالهموم والمشاكل التي يمرّ بها الزوجان ولاسيما هَمّ المستقبل وكيفية كسب المال يؤثر على الحالة الجسدية وبالتالي يؤدي الى توقف العلاقة الحميمة.

 

الشعور بالملل 

 

إن وجود الزوجين معاً لسنوات طويلة يؤدي إلى الملل من بعضهما البعض، ولاسيما اذا كان الروتين سيّد الموقف في حياتهما الزوجية وفي ممارستهما للعلاقة الحميمة. وهذا الملل قد يتحوّل إلى سبب رئيسي في انخفاض الرغبة الجنسية وبالتالي غياب الممارسة الجنسية بينهما. لذلك لا بد من التجديد والتغيير في الممارسة الجنسية وفي كسر نمط الحياة الروتيني. كما انه مع سنوات الزواج الطويلة قد يفقد احد الزوجين الانجذاب للشريك ولجسمه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن العلاقة الحميمة من خلال موقع صحتي:

 

أهمية العلاقة الحميمة في الحياة الزوجية

هل من توقيت مناسب لممارسة العلاقة الحميمة؟

كيف تكسران الروتين في العلاقة الحميمة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة