هكذا يؤثّر الإعتداء الجنسي على العلاقة الحميمة....

هكذا يؤثّر الإعتداء الجنسي على العلاقة الحميمة....

يُعتبر الإعتداء الجنسي من أشكال العنف وهو يترك تأثيراً كبيراً على حياة الفرد الجنسيّة، خصوصاً إذا تعرّض للإعتداء في صغره فقد يؤدّي ذلك إلى تأثيراتٍ سلبيّةٍ على حياته الجنسيّة المُستقبليّة.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يُمكن أن يؤثّر الإعتداء الجنسي على العلاقة الحميمة بين الزوجين.

 

تراجع الرّغبة الجنسيّة

 

تختلف ردّة الفعل من شخصٍ إلى آخر خصوصاً في حال التعرّض للإعتداء الجنسي، وغالباً ما يطغى الحذر والخوف تجاه أيّ نشاطٍ جنسي على الضحيّة حتّى لو كان آمناً إلا أنّ التجربة تُسبّب تراجعاً في الرّغبة في إقامة العلاقة الحميمة.

كما أنّ الاعتداء الجنسي قد تنتج عنه الإصابة ببعض الآلام، ما يؤثر سلباً على الرّغبة الجنسيّة ويتسبّب بانخفاضها وبالتالي تقليل الإهتمام بالنّشاط الجنسي.

 

صعوبة إقامة علاقاتٍ مستقرّة

 

يُمكن للإعتداء الجنسي أن يترك أثراً سلبياً من ناحية التسبّب بصعوبةٍ في إقامة علاقاتٍ مستقرّةٍ وآمنة، ويُصاحب هذه الحالة غالباً شعورٌ بالذّنب والاكتئاب والقلق لفترةٍ طويلة بحال عدم التنبّه لمدى خطورة الحالة التي تستوجب تلقّي مُساعدة نفسيّة.

 

انعدام الثقة بالنّفس

 

نتيجة الإعتداء الجنسي، ينشأ شعورٌ بانعدام الثقة بالنّفس ما يؤدّي إلى دمارٍ نفسيّ يؤثّر على مُختلف جوانب الحياة وخصوصاً الحميمة والجنسيّة.

إذ يُشار إلى أنّ الثقة بالنّفس تلعب دوراً هاماً في تعزيز الرّغبة الجنسيّة وتحسين الأداء الجنسي خلال العلاقة الحميمة.

 

المشاكل الزوجيّة

 

تكثر المشاكل الزوجيّة في حال تعرّض أحد الطّرفين للإعتداء الجنسي قبل أو خلال الحياة الزوجيّة؛ ما ينعكس سلباً على العلاقة اليوميّة بين الثنائي ويُسبّب بعض المشاكل وبالتالي تراجع الرغبة الجنسيّة وتدمير الحياة الجنسيّة عموماً.

 

الإنتقام

 

لا تقود جميع حالات الصّدمة الجنسيّة بعد التعرّض للإعتداء الجنسيّ، إلى انخفاض الرّغبة عند الضحيّة؛ ففي بعض الأحيان قد تكون ردّة الفعل عكسيّةً فتزيد الرّغبة الجنسيّة كفعل انتقامٍ على تجربة الإعتداء الجنسي.

في هذه الحالة، تظهر على الضحيّة انحرافاتٌ واضطراباتٌ نفسيّة وجنسيّة خطيرة مثل القيام بالتحرّش والاعتداء على الآخرين.

 

يُمكن أن يكون للطّبيب النّفسي دوراً كبيراً في الدّعم والمُساعدة في التحرّر من مشاعر الخوف والقلق التي تُصاحب تجربة الإعتداء الجنسي، وبالتالي تحسين الحياة الجنسيّة للفرد.

 

لقراءة المزيد عن الاعتداء الجنسي اضغطوا على الروابط التالية:


ما هي طرق علاج ضحايا الإعتداء الجنسي؟

كيف يؤثر الاعتداء الجنسي على العلاقة الحميمة؟

كيف يؤثر الاعتداء الجنسي على المراهق؟

‪ما رأيك ؟