هل الكبد الوبائي مُعدٍ؟ اكتشفوا الجواب الدقيق عن هذا التساؤل

هل الكبد الوبائي مُعدٍ؟ اكتشفوا الجواب الدقيق عن هذا التساؤل

يُعتبر الكبد أحد أهمّ أعضاء الجسم وإذا أُصيبت وظيفته بأيّ خلل، ينعكس الأمر على وظائف الجسم بأكمله. ويُعدّ التهاب الكبد الوبائي من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الجسم وعادةً ما تحدث نتيجة التهاب فيروسي. فهل فيروس الكبد الوبائي مُعدٍ؟ نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف يمكن أن تنتقل جميع أنواع الكبد الوبائي.

 

التهاب الكبد هل هو معدٍ؟

 

يحدث التهاب الكبد نتيجة لعدّة أسباب أبرزها فيروسيّة، ومن أشهر الفيروسات A وB وC. من هنا، فإنّ التهاب الكبد الفيروسي يكون معدياً. أمّا الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبّب التهاب الكبد، مثل الأمراض المناعيّة، فهي لا تكون معدية.

 

كيف ينتقل فيروس الكبد الوبائي؟

يمكن أن ينتقل فيروس الكبد الوبائي من شخصٍ مصاب إلى آخر سليم من خلال عدّة طرق، مع الإشارة إلى أنّ لكلّ نوع طريقته المفضّلة. ومن الطرق الشائعة نذكر:

 

- استخدام أدوات خاصة:

استخدام أدوات خاصة ملوّثة بدم يحتوي على فيروس الكبد الوبائي، ينقل العدوى. ويحصل ذلك عن طريق استعمال فرشاة أسنان أو شفرات حلاقة خاصة بشخصٍ مصاب بالفيروس. وهذه الطريقة تُعتبر مفضّلة في حال التهاب الكبد الوبائي B وC.

 

- نقل دم ملوّث بالفيروس:

تتّسم عمليّة نقل الدم بدقّة كبيرة من جهة التأكّد من سلامة الدم المنقول، بحيث أصبح من الضروري فحص جميع المتبرّعين بالدم قبل نقله إلى جسم الذي يحتاج إليه تفادياً للإصابة بالعديد من الفيروسات التي تُنقل عن طريق الدم.

 

- تناول طعام أو شراب ملوّث ببراز يحوي الفيروس:

يتواجد فيروس الكبد الوبائي A في البراز، حيث أنّ قلّة النظافة الشخصيّة يمكن أن تنقله إلى الأجسام السليمة، من خلال عدم غسل اليدين كما يجب بعد التبرّز والقيام بتحضير الطعام. وعادةً ما تكثر هذه الحالات في المطاعم، حيث يهمل المسؤول عن تحضير الطعام غسل يديه ويُعدّ الأكل لعددٍ كبير من الأشخاص.

 

- الإتصال الجنسي:

يمكن أن ينتقل فيروس الكبد B وC من خلال الإتصال الجنسي وممارسة العلاقة الحميمة مع وجود تقرّحات في الفم أو الأعضاء التناسليّة، نظراً لأنّه يكون موجوداً في الدم.

 

- الحمل والولادة:

من الشائع انتقال فيروس الكبد الوبائي B وC من الأمّ المصابة إلى الجنين أثناء الحمل وخلال الولادة.

 تكمن خطورة الكبد الوبائي في عدم وجود تطعيم ضدّ الفيروس الكبدي أو عدم القدرة على علاجه بشكلٍ نهائي وشافٍ فيصبح مزمناً وقد يؤدّي إلى تلف الكبد وفشله.

 

إقرأوا المزيد من المعلومات عن التهاب الكبد الوبائي عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة