هل للمزلقات الجنسية أي أضرار يجب التنبّه لها؟

هل للمزلقات الجنسية أي أضرار يجب التنبّه لها؟

هل للمزلق أضرار

يلجأ بعض الأزواج لاستخدام المزلق الجنسي أثناء الجماع تجنباً لبعض الآلام التي تشعر بها المرأة عند الإحتكاك الجنسيّ. ولكن يجهل الكثير من الأزواج التفاصيل الهامة حول هذا المنتج، ويجهلون الإجابة على سؤال: هل للمزلق أضرار؟ لمعرفة الجواب تابع هذا الموضوع على موقع صحتي.

 

هل للمزلق أضرار على الصحة بعد استخدامه؟

المزلقات الجنسيّة هي مواد تستخدم على المهبل وعلى العضو الذكري بهدف تسهيل العلاقة الحميمة بين الزوجين، كما يهدف لتجنب بعض الآلام التي تعاني منها المرأة في الجماع.

وهذا المنتج يستخدم عندما تصاب المرأة بالجفاف المهبلي لعدّة أسباب منها: انقطاع الطمث، الحمل، الرضاعة الطبيعيّة وبعض الأدوية التي تؤثر على المهبل.

 

أنواع المزلقات الجنسية

للمزلقات ثلاثة أنواع وهي المزلقات المائية، المزلقات السيليكون والمزلقات الزيتية ولكلّ نوع ميّزات واختلاف عن النوع الآخر. فالمزلقات المائية ترطّب الجلد، يسهل غسلها ولكنها تجفّ سريعاً، وهي تقاوم بشدّة جفاف المهبل.

أمّا المزلقات السيليكون، فيصعب ازالتها عن المنطقة الحساسة ولكنّها في الوقت نفسه ذات مفعول طويل الأكد وهي مقاومة للماء. ويمكن استخدامها مع الواقيات الذكرية اللاتكس. فيما المزلقات الزيتية لا تسبّب اي حساسية للمنطقة الحساسة، وهي زلقة جداً وسهلة الاستخدام، ولكن يصعب غسلها كونها تحتوي على مواد زيتية.

 

أضرار المزلق على العلاقة

صحيح أنّ للمزلق دواعي استخدام مهمّة ويُعتبر ضرورياً في بعض الحالات، لكن من المهمّ معرفة الأضرار التي يمكن أن يسبّبها:

1- يمكن أن يسبّب المزلق كثرة الافرازات اثناء الجماع ما يُفقد الزوجين لذّة العلاقة.

2- بعض أنواع المزلقات يمكن أن تؤثر على الحيوانات المنوية وقدرتها على التخصيب. لذا يجب التنبّه جداً حول هذه النقطة عند اختيار المزلق.

3- من المهمّ أن تلاحظ المرأة أي ردّة فعل تحسسيّة على المزلق، واستشارة الطبيب النسائي حول ذلك مباشرة.

4- يمكن أن تؤدي بعض انواع المزلقات الى التهابات فطرية عند المرأة.

لذا قبل البدء باستخدام أي مزلق، من الافضل استشارة الطبيب الاختصاصيّ للاستفادة منه بدل المعاناة من تأثيراته السلبية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد حول العلاقة الجنسية:

نصائح فعّالة لإطالة مدة العلاقة الحميمة

كيف تؤثر ممارسة العلاقة الحميمة على الدماغ؟

الحميمية في العلاقة... ما مدى أهميتها؟

‪ما رأيك ؟