Sohati - الإيدز هل ينتقل من أول علاقة

الإيدز هل ينتقل من أول علاقة

هل يُمكن أن ينتقل الإيدز من أوّل علاقة جنسيّة؟

الإيدز

يُطلَق على الإيدز أيضاً تعبير مُتلازمة نقص المناعة المُكتسبة، وهو أحد الأمراض القاتلة التي قد تُصيب الجهاز المناعي بشكلٍ مُباشر. ويقف وراء الإصابة بالإيدز فيروس HIV المُسبّب الرّئيسي له، وبالتّالي يؤدّي هذا الأمر إلى إضعاف الجهاز المناعي وإصابته بالأمراض.

أمّا في ما خصّ طرق انتقال المرض فهي عديدة ومتنوّعة، ولكنّ الثابت في الأمر أنّ الفيروس المُسبّب للإيدز ينتقل عن طريق الدم وكلّ ما يُسهل انتقال الدم من المُصاب إلى الشّخص السّليم مثل العلاقات الجنسيّة، الحقن والأدوات الشخصيّة وغيرها. 


ولكن هل يُمكن أن ينتقل الإيدز من أوّل ممارسة لعلاقةٍ جنسيّة؟ الجواب نُفصّله في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

علاقة جنسيّة واحدة تكفي للإصابة بالإيدز؟

 

إنّ ممارسة العلاقة الجنسيّة لمرّةٍ واحدةٍ من دون استخدام الأساليب الوقائيّة من الأمراض المنقولة جنسياً، قد لا يؤدّي إلى انتقال الفيروس المُسبّب للإيدز إلا في حال كان الشّريك مُصاباً به.

إذ أنّ العلاقة الجنسيّة مع شخصٍ مُصاب بالإيدز ولو لمرّةٍ واحدة، تكفي لانتقال الفيروس إلى الشّخص السليم. ولكن يُشار إلى أنّه في حال الإصابة بالإيدز عن طريق الاتّصال الجنسي، فإنّ المرض قد لا يظهر في التّحاليل الطبّية إلا بعد مدّةٍ تصل إلى 14 يوماً من الإصابة به. 


والتّحاليل التي تُساعد على الكشف عن الإصابة بالإيدز هي اختبارات الأجسام المُضادة، اختبار المقايسة المناعيّة الإنزيميّة (EIA)، اختبار مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (إِليزا)، تحليل الأجسام المُضادة وبروتين الفيروس.

 

هل تحدث الاصابة بالتأكيد في مثل هذه الحالات؟

 

من المعروف أنّ الإصابة بالفيروس المُسبّب للإيدز تحدث عن طريق نقل سوائل ومُنتجات الدم التي تحمل الفيروس، ولكنّ اللعاب ليس معنياً بذلك. وانتقال الفيروس يحدث بالأساس عن طريق الاتّصال الجنسي، نقل الدم أو استخدام الحقن التي تمّ استخدامها سابقاً من قِبل شخصٍ حاملٍ للفيروس. 


حتّى في هذه الحالات، يُمكن ألا تحدث الإصابة بالإيدز بمجرّد التعرّض للفيروس؛ حيث أنّ هذا الفيروس لكي يدخل إلى خلايا الجسم، هناك حاجة لوجود نقصٍ لمُستقبلات أخرى (غير الـ CD4)، التي تُدعى CKR5.

 

أمّا للوقاية من الإصابة بالإيدز، فلا بدّ من الابتعاد عن ممارسة العلاقات الجنسيّة المثليّة، حضور دوراتٍ توعويّةٍ عن ضرورة الابتعاد عن العلاقات الجنسيّة خارج نطاق الزواج، والابتعاد عن الحقن الملوّثة وعن استخدام مقتنيات الآخرين.

 

لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:


ما هي حقيقة انتقال الإيدز عن طريق اللعاب؟

ما الذي يكشف إصابتك بالإيدز؟

هل يمكن منع انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين؟

‪ما رأيك ؟