إذا كان لون الدورة الشهرية عندكِ بني غامق ... هذا الموضوع يهمّك!

إذا كان لون الدورة الشهرية عندكِ بني غامق... هذا الموضوع يهمّك!

لون الدورة الشهرية بني غامق

يختلف لون دم الدورة الشهرية من إمرأة إلى أخرى، وذلك وفق الحالة الصحيّة والظروف النفسية والجسديّة الخاصة بكل سيدة. إلا أن فئة من الفتيات والنساء تعاني من ظهور دم بلون بني خلال الدورة الشهرية، ما يثير الكثير من التساؤلات والمخاوف. فما هي أسباب هذه الظاهرة وهل هي خطيرة؟

 

لماذا يظهر لون الدماء البني خلال الدورة؟

 

- غالباً ما يكون خروج الدم بلون بني خلال الدورة الشهرية عبارة عن دم قديم لم يتم التخلص منه، وظهوره هو أمر طبيعي في بداية الدورة الشهرية أو حتى في نهايتها.

- يعتبر الدم باللون البني من الامور العاديّة في وقت الإباضة عند المرأة، إلا أنه وإذا خرجت نقاط بنيّة قليلة من المرأة في وقت الدورة الشهرية بدلاً من نزول الدورة الشهرية بشكلها الطبيعي، فإن ذلك قد يكون دلالة على الحمل.

- من المحتمل أن تعاني المرأة من هذه المشكلة بعد تناول الأدوية المانعة للحمل مباشرة، أو بعد ذلك بفترة قصيرة نتيجة التغيّرات الكبيرة في الهرمونات.

 

في أي حالات تصبح هذه الظاهرة خطيرة؟

 

- إذا كان خروج الدم البني مصاحباً مع آلام وأوجاع في البطن أو غيرها من الأعراض المزعجة، فإن ذلك يكون بمثابة علامة واضحة على الإصابة بأمراض نسائية كإصابات عنق الرحم.

- في بعض الحالات الخطيرة والمتطورة، فإن خروج الدم البني خلال فترة الدورة الشهرية، قد يكون علامة واضحة على الإصابة بتسمم أو التهاب مجرى الدم، مع الإشارة الى إن ذلك يترافق عادةً مع خروج إفرازات غير طبيعية، وتكتلات متكررة، إضافة الى الإحساس بأوجاع البطن الحادّة وحدوث نفخة.

- هناك بعض الحالات الخاصة، التي تظهر فيها بعض الأورام في أنسجة أو عنق الرحم، ما يؤدي الى تدّفق الدم البنّي بشكل متكرر أثناء فترات الحيض كدلالة مؤكدة على هذه المناطق المتأذية في الجسم.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن مشاكل وإضطرابات الدورة الشهرية:

هذه العوامل تؤدي الى احتباس الدورة الشهرية عندكِ... فما علاح هذه المشكلة؟

لا تهملي تغيّرات الدورة الشهرية التي قد تكون مرتبطة بسرطان المبيض!

كيف تميّزين بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟