الفرج جزء أساسي من المنطقة التناسلية عند المرأة ... فما دوره وأهميته؟

الفرج جزء أساسي من المنطقة التناسلية عند المرأة... فما دوره وأهميته؟

رؤى معلوف

تعتبر صحّة المنطقة التناسلية من الامور الأساسية التي من الضروري الحفاظ عليها، حيث أنها تنعكس على سلامة المرأة العامّة، وإن حدوث أي إهمال في العناية بها يؤدي الى العديد من الحالات المرضيّة، التي تؤثر سلباً وبشكل مباشر على الخصوبة ونجاح فرص الحمل، إضافةً الى تراجع الرغبة في العلاقة الحميمة.

 

ما هو الفرج عند المرأة؟

 

يعرف الفرج بأنه الجزء الخارجي للجهاز التناسلي الأنثوي، وهو يتألف من الشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين، إضافة الى البظر وغطاء البظر وفتحة المهبل وفتحة الإحليل. وإن البظر هو المنطقة المسؤولة عن حماية الأعضاء الجنسية عند المرأة، لا سيما فتحة البول والمهبل التي تعتبر المركز الرئيسي للإستجابة الجنسية عند السيدات.

 

كيف يعمل الفرج وما دوره في الجهاز التناسلي عند المرأة؟

 

يحتوي الفرج على كميات كبيرة من العصب التي تقوم بنقل إشارات الألم والشعور من هذه المنطقة، علماً أن إمتداده يبدأ من أسفل العمود الفقري مروراً بالحوض، وصولاً إلى المنطقة الفرجية، مع العلم أن العصب الشرجي السفلي يتفرّع إلى أعصاب البظر، وهو بالتالي المسؤول عن التحكّم بعملية التبوّل والإخراج، إضافةً الى الإحساس بالنشوة الجنسية عند النساء.

 

كيف يمكن الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية لا سيما الفرج؟

 

للحفاظ على صحّة ونظافة الفرج، لا بدّ من الإنتظام على غسل المنطقة بالماء الدافئ فقط، مع ضرورة الإمتناع عن غسل فرجك بإستخدام الصابون العادي، لا سيما خلال تنظيف الشفرين الصغيرين وداخل المهبل، حيث أن مستحضرات الاستحمام قد تؤدي الى حدوث خلل كبير في التوازن الطبيعي للبكتيريا، ما يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات الفطرية، التي تسبب الشعور بالحكّة الشديدة والألم الحاد أثناء العلاقة الحميمة. وهنا نشير الى أنه وإذا كنت ترغبين بغسل الشفرين الداخليين والخارجيين بالصابون، فلا بدّ من إختيار بعض الأصناف الخاصة والملّطفة التي لا تحتوي على كميات عالية من العطور القوية التي قد تسبب لكِ الكثير من الالتهابات.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن المشاكل التي تصيب المنطقة التناسلية عند المرأة:

إذا كنتِ تعانين من الزوائد اللحمية على الشفرتين... هذا الموضوع يهمّكِ!

إذا كنتِ تعانين من حرقة المهبل... هذا الموضوع يهمّكِ!

داء المشعرات حالة قد تصيبكِ... إليكِ التفاصيل الكاملة عنها!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا