قرحة المهبل ما هي اسبابها وطرق علاجها؟

قرحة المهبل ما هي اسبابها وطرق علاجها؟

قرحة المهبل هي عبارة عن التهابات وتقرحات تظهر داخل المهبل وفي المنطقة المحيطة به، فما هي أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها، وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟


قرحة المهبل

كما ذكرنا، قرحة المهبل هي عبارة عن التهابات تصيب المهبل والمنطقة المحيطة به، غالباً ما تكون مؤلمة ومزعجة ومثيرة للحكة ويخرج منها الصديد، كما ومن الممكن في بعض الأحيان أن تكون صامتة لا تصدر عنها أية أعراض. هذه المشكلة التي تكون على شكل نتوءات وتقرحات جلدية تحدث في بعض الأحيان من دون أسباب واضحة، ولكنها أيضاً من الممكن أن تكون من أعراض الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التماسي، أو التقرحات التي قد تسببها دوالي المهبل، كما ومن الممكن أن تكون هذه التقرحات نتيجة الأمراض التناسلية مثل فيروس الهربس التناسلي، القرح اللينة، الورم الحبيبي، أو مرض الزهري، أو القرح غير المعدية.

ما هي الأعراض؟

هذه القرحة تسبب آلاماً مستمرة في المهبل إضافة إلى نزيف من جدران المهبل، إضافة إلى الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، الشعور بالحرقان وعدم الراحة عند التبوّل، آلام في الحوض وفي بعض الأحيان أوجاع في منطقة أسفل البطن، ذلك إضافة إلى الألم عند ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج. وهذه التقرحات تُعتبر شديدة العدوى لذلك على المرأة التي تعاني منها تجنّب ممارسة الجماع إلا بإرشادات الطبيب المختص بما يخص الوقاية من انتقال العدوى إلى الزوج.

طرق علاج قرحة المهبل

إن شكل القرحة وتركيبتها يساعدان في تشخيص نوع المشكلة، مما يسهّل على الطبيب وصف العلاج المناسب للمرأة التي تعاني من هذه المشكلة. فيمكن أن يكون العلاج عبارة عن كريم موضعي أو أدوية مضادة للالتهابات، إضافة إلى العقاقير التي تساعد في علاج الحكة الجلدية، مسكنات الألم للتخفيف من الألم والنزعاج الذي تسببه هذه القرحة، كما ويتم استخدام الأدوية التي تكافح الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالفيروسات ضمن هذا الإطار نفسه.

اقرأوا المزيد عن الأمراض التناسلية في هذه الروابط من صحتي: 

‪ما رأيك ؟
من انوثة