ما هي أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء؟

ما هي أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء؟

الأمراض التناسلية هي من أبرز الأمراض المشكلات التي يُصاب بها الرجال والنساء وهي تسبب الأوجاع والانزعاج، كما أنها تؤثر سلباً على الصحة الجنسية والقدرة الإنجابية عند الأزواج. فالالتهابات المهبلية نتيجة العدوى الفطرية أو الفيروسية أو البكتيرية، أو التحسس من المواد الكيميائية لمستحضرات تنظيف وتعقيم المنطقة الحساسة.  في السطور التالية سوف نطّلع وإياك على أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء وأعراضها.

1

العدوى البكتيرية والفطرية: ونذكر منها السيلان والكلوميديا وداء المشعرات وداء الزهري، وتحدث العدوى البكتيرية بسبب تغيّر البكتيريا الطبيعية الموجودة في المهبل ونمو نوع آخر منها، يسبب هذا النوع من العدوى الوجع والتهيّج والحكة وتغيّر في لون وتركيبة الإفرازات المهبلية التي تكون رائحتها كريهة، إضافة إلى انتفاخ المنطقة الحساسة واحمرارها. أما العدوى الفطرية فهي تحدث بسبب نمو الفطريات في المهبل ويسبب الألم والحكة والتغيرات في الإفرازات. 

 

2

القرحة التناسلية: وهي تظهر على شكل بثور لونها أحمر أو تكون بلون الجلد، وهي قد تكون منقولة جنسياً أو أنها تظهر من دون وجود سبب واضح أو بسبب مشاكل جلدية، يمكن لهذه البثور أن تصبح أكبر حجماً أو أن تصبح قشرية، وهي تؤدي إلى الشعور بالألم والحكة والشعور بالحرقان والانزعاج عند التبوّل والنزيف المهبلي الخفيف. أسباب هذه القرحة يمكن أن تشمل الإصابة بمرض كرون، الاضطرابات الهرمونية، النقص في الفيتامينات، التهابات الجلد ودوالي المهبل.   

3

الهربس التناسلي: وهو يحدث بسبب الإصابة بفيروس الهربس، وهو يؤدي إلى ظهور البثور والتقرحات في المنطقة الحساسة أو في فتحة الشرج، ويمكن أن تكون هذه التقرحات مؤلمة كما ومن الممكن أن لا تشعر المأة المصابة بهذا المرض بأي أعراض. ولكن من المعروف أن هذا المرض لم يتم إيجاد العلاج له بعد لذلك فالإصابة به هي لمدى الحياة.

4

الأورام الليفية الرحمية: وهي عبارة عن أورام غير سرطانية تتألف من خلايا العضلات والأنسجة الغريبة عن الرحم والتي تنمو في داخله وحول جداره. هذه المشكلة اسبب الأوجاع في منطقة البطن، تزداد عند ممارسة العلاقة الحميمة، كما أنها تؤثر سلباً على الدورة الشهرية وعلى الخصوبة وفرص الإنجاب.

المزيد حول  الامراض المنقولة جنسياً: 

ما مدى خطورة الإصابة بالكلاميديا؟

كيف تعرف أنك تعاني من الكلاميديا؟

إليكم ما لا تعرفوه عن المتدثرة الحثرية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا