كيف تتعرفين على اعراض احتقان الرحم؟ وما هي العلاجات المتاحة؟

كيف تتعرفين على اعراض احتقان الرحم؟

الرحم هو عضو عضلي مقلوب على شكل كمثرى في الجهاز التناسلي الأنثوي، يقع بين المثانة والمستقيم ويعمل على تغذية وإيواء البويضة المخصبة حتى يصبح الجنين جاهزاً للولادة. ولكن، من الممكن ان تعاني بعض النساء من مرض احتقان الرحم، ما يمكن ان يؤثر سلباً على أدائه لوظائفه الأساسية.

 

ما هو احتقان الرحم؟

ان احتقان الرحم هي حالة مزمنة تحدث عند النساء عندما تتشكل الدوالي أسفل البطن داخل منطقة الحوض. الدوالي الوريدية عبارة عن أوردة منتفخة وملتوية وطويلة تفشل في ارجاع الدم.

غالباً ما يسبب احتقان الرحم ألماً خفيفاً مستمراً في منطقة الحوض ويمكن ان يزداد سوءاً في أوقات مختلفة من اليوم خصوصاً في الليل وفي وضعياتٍ مختلفة. في الواقع، ان النساء اللواتي سبق وأنجبن اكثر من طفل، هن اكثر عرضةً للإصابة بإحتقان الرحم.

 

أعراض احتقان الرحم

ان اهم عارض لإحتقان الرحم هو ألم الحوض الذي يستمر لمدة 6 أشهر على الأقل. غالباً ما يبدأ هذا الألم لأول مرة أثناء الحمل أو بعده. عادة ما يكون الألم في جانب واحد فقط، وعادة ما يكون في الجانب الأيسر. في بعض الأحيان قد تشعرين به من كلا الجانبين. غالباً ما يكون الألم أسوأ في نهاية اليوم او خلال الليل.

هناك عوامل معينة قد تجعل الألم أسوأ، مثل:

- تغيير الوضعية (الجلوس او النوم او الوقوف)

- ممارسة الجنس (خلاله وبعده)

- الوقوف لفترة طويلة

- المشي

تظهر على بعض النساء أعراض مثل:

- ألم قبل أو أثناء الدورة الشهرية

- الشعور بالحاجة المفاجئة للتبول

- تضخم الأوردة المشوهة على الأرداف أو الأعضاء التناسلية الخارجية (الفرج) أو الفخذين

 

كيف يتم علاج احتقان الرحم؟

تشمل خيارات العلاج الممكنة ما يلي:

 

- الادوية: تلك التي تحتوي على أسيتات الميدروكسي بروجيستيرون والتي تعيق وظيفة المبيض ويمكن أن تخفف الألم. او أدوية هرمون البروجستين، والتي قد تخفف الألم ايضاً.

- إجراءات إغلاق الأوردة التالفة: من خلال إدخال قسطرة عن طريق وريد في بالذراع للوصول الى الشريان المصاب من خلال الاشعة. يقوم الطبيب بحقن مواد صلبة في الوريد المصاب لإغلاقه.

- الجراحة: في الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لإزالة الأوردة التالفة او جراحة لإزالة الرحم والمبيضين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق تنظيف والعناية بالمهبل:

‪ما رأيك ؟