ما هو عرق النسا؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما هو عرق النسا؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما هو عرق النسا

يسبب عرق النسا الألم والإزعاج للعديد من المصابين به، وهذا ما يدفعهم اكثر نحو البحث اكثر عن طبيعته وعن أسبابه وطرق علاجه. من هنا، واذا اردتم التعرف اكثر على عرق النسا وطرق علاجه، فلا بدّ من متابعة القراءة.

 

ما هو عرق النسا؟

عرق النسا هو ألم عصبي ناتج عن إصابة أو تهيج في العصب الوركي، والذي ينشأ في منطقة الأرداف. العصب الوركي هو أطول وأسمك عصب (عرض الإصبع تقريباً) في الجسم. يتكون في الواقع من 5 جذور عصبية: 2 من منطقة أسفل الظهر تسمى العمود الفقري القطني و3 من الجزء الأخير من العمود الفقري يسمى العجز. تتجمع جذور الأعصاب الخمسة معاً لتشكل العصب الوركي الأيمن والأيسر. على كل جانب من جسمكم، يمرّ عصب وركي عبر الوركين والأرداف وأسفل الساق وينتهي أسفل الركبة مباشرة. ثم يتفرع العصب الوركي إلى أعصاب أخرى، والتي تستمر أسفل ساقكم إلى قدمكم وأصابع قدمكم.

إن الإصابة الحقيقية للعصب الوركي "عرق النسا" نادرة في الواقع ، ولكن مصطلح "عرق النسا" يستخدم بشكل شائع لوصف أي ألم ينشأ في أسفل الظهر وينتشر إلى أسفل الساق. ما يشترك فيه هذا الألم هو إصابة العصب - تهيج أو التهاب أو ضغط على عصب أسفل ظهركم.

 

أسباب عرق النسا

العمر

 التغيرات المرتبطة بالعمر في العمود الفقري، مثل الانزلاق الغضروفي والنتوءات العظمية، هي الأسباب الأكثر شيوعاً لعرق النسا.

 

البدانة

 من خلال زيادة الضغط على العمود الفقري، يمكن أن يساهم وزن الجسم الزائد في التغيرات في العمود الفقري التي تؤدي إلى عرق النسا.

 

نوع العمل

 قد تلعب الوظيفة التي تتطلب حمل أحمال ثقيلة أو قيادة سيارة لفترات طويلة دوراً في الإصابة بعرق النسا والعديد من المشاكل الأخرى المرتبطة بإصابات الظهر.

 

الجلوس لفترات طويلة

 الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أو لديهم نمط حياة خامل هم أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا من الأشخاص النشطين.

 

السكري

تزيد هذه الحالة، التي تؤثر على طريقة استخدام جسمكم لسكر الدم، من خطر تلف الأعصاب.

 

علاج عرق النسا

الأدوية: قد يصف الطبيب مرخيات العضلات  لتخفيف الانزعاج المرتبط بتشنجات العضلات. تشمل الأدوية الأخرى التي لها تأثير مسكن للألم والتي يمكن تجربتها مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والأدوية المضادة للنوبات الصرعية.

 

العلاج الفيزيائي: يساعد على إيجاد حركات تمارين تقلل آلام واوجاع عرق النسا عن طريق تقليل الضغط على العصب.

 

الجراحة: في حال فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة، أو عند فاقم الألم وعدم تحسنه بالعلاجات الأخرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟