كيف يمكن علاج الجفاف المهبلي؟

كيف يمكن علاج الجفاف المهبلي؟

الشعور بالآلام أثناء الجماع يعتبر من أكثر المشاكل الجنسية التي تواجه أي زوجة والتي قد تؤثر سلباً على الحياة اليومية للزوجين. ويمكن لهذه الآلام أن تكون ناتجة عن الجفاف المهبلي الذي يعني قلة إفراز الغدد المهبلية للإفرازات الطبيعية المرطبة للمهبل. فكيف يمكن علاجه؟.

 

أسباب الجفاف المهبلي

سن اليأس هو المسبّب الأساسي لجفاف المهبل نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذا الوقت، ولكن يوجد أسباب أخرى كأسباب هرمونية غالبًا أثناء الرضاعة والحمل واستخدام بعض أنواع حبوب منع الحمل، أسباب فزيولوجية كمرض السكري والأمراض المناعية والختان وبعض العقاقير والتدخين، أسباب نفسية كالتوتر والقلق والإكتئاب، وأسباب أخرى كاستخدام الواقي الذكري والروائح والكيماويات والصابون.

 

أعراض الجفاف المهبلي

- الشعور بآلام أثناء الجماع مع إحتمالية خروج نقط من دم ولكن ليس نزيف.

- الشعور بحكة وتهيّج مصاحبان لحرقان في المنطقة الحميمة.

- الشعور بالوخز.

- الشعور بعدم الإرتياح.

- الشعور بحرقان عند التبول.

 

الآثار المترتبة عن الجفاف

- آلام أثناء الجماع.

- فقدان الرغبة الجنسية لأنها مصحوبة بألم.

- زيادة إحتمالية حدوث عدوى وإلتهابات في المنطقة التناسلية والمهبل.

 

العلاج

يعتبر ترطيب المهبل جزءًا من العملية التحضيرية أثناء النشاط الجنسي والتي تسهّل الاتصال الجنسي بشكل ملحوظ، عن طريق السماح بحركة أسهل بين الأعضاء الجنسية وتمنع حدوث الاحتكاك المؤلم.

 

ويمكن للتحفيز اليدوي أو الشفهي للمهبل أن يساعد في الإنتاج وإطلاق سائل الترطيب الطبيعي. بينما الإخفاق في إنتاج سائل كاف قد يكون إشارة لوجودمشكلة عاطفية أو بدنية بحاجة لتدخل طبيب مختص، بالرغم من أنها قد تشير أيضا إلى نقص الاهتمام بالشريك.

 

تعتبر قلة الترطيب المشكلة الأكثر شيوعا في الشيخوخة، خصوصا أثناء وبعد سن انقطاع الدورة الشهرية. ويقلل العلاج الهرموني البديل من المشكلة في أغلب الأحيان حيث يساعد على الحفاظ على مرونة المهبل أيضًا. وقد ترغب النساء اللواتي بلغن سن انقطاع الدورة الشهرية أو يواجهن مشكلة في تراجع كمية السائل في استشارة الطبيب ومناقشة احتمال أخذ علاج الهرمونات البديل.

 

من المحتمل أن يخفف جل وزيوت الترطيب التجارية من المشكلة ويوفر كمية مناسبة من الترطيب. ويوصي أكثر محترفي الصحة باستعمال زيوت وجل أساسها مائي، بدلا من استعمال منتجات أساسها دهني مثل الفازلين.

إقرئي المزيد عن  نظافة المنطقة الحميمة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة