لماذا تشعر المرأة بجفاف المنطقة الحميمة؟

لماذا تشعر المرأة بجفاف المنطقة الحميمة؟

تعاني غالبية النساء من جفاف المهبل وتجد صعوبة في علاجه ولكن ما هي أسباب جفاف المهبل؟ وماي هي أعراضه وطرق علاجه؟ تابعينا لتعرفي كل المعلومات.

 

الأسباب

 

يتوقّف تحديد أسباب جفاف المهبل على سنّ المرأة، فعند بلوغ سنّ انقطاع الطمث يزداد جفاف المهبل. أما لدى النساء اللواتي لا يتعدى عمرهم الأربعين سنة، يكون السبب الأساسي إن لم نقل الوحيد عدم تمكّن زوجها من تحريك مشاعرها في المرحلة التي تسبق العلاقة الحميمة. فعندما تتأثر المرأة وتتحرّك مشاعرها في هذه المرحلة، تبدأ غدة البارثولين الموجودة على كلّ جانب من فتحة المهبل بإفراز مادة مخاطيّة من شأنها ترطيب المهبل فتصبح العلاقة أسهل وأنجح.

 

كيف يمكن ترميم المهبل بعد الولادة؟

 

لكن عند بلوغ مرحلة انقطاع الطمث، تتوقف المبايض في جسم المرأة عن إفراز مادة الاستروجين، المسؤولة عن طراوة المهبل وترطيبه. ومع انخفاض هذه المادة يصاب هذا الجزء بالحرارة والجفاف.

 

وقد تتسبّب الالتهابات بجفاف المهبل، إذ تولّد آلاماً أثناء العلاقة الحميمة، تكبح شعور الزوجة بالراحة أو الرضا، وبالتالي تعجز غدد البارثولين عن إفراز المادة المرطّبة. كذلك، فإنّ عمليّة استئصال أحد مبايض المرأة، لسبب ما، يؤدي إلى انخفاض في مادة الاستروجين وجفاف المهبل.

 

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل

 

الأعراض

 

يتسبّب جفاف المهبل بحكّة مزعجة وبألم يرافق مراحل العلاقة، بالإضافة إلى ظهور بعض الالتهابات لدى السيدات اللواتي بلغن سنّ انقطاع الطمث لكنّها لا تعتبر خطيرة.

 

كل ما تحتاجين معرفته عن التهابات المنطقة الحميمة

 

العلاج

 

قبل تحديد سبل العلاج، يجب البحث في الأسباب. فعندما يصاب المهبل بالجفاف، نتيجة انخفاض مادة الاستروجين بعد انقطاع الطمث، يصف الطبيب للمرأة بعض الهورمونات، على شكل مراهم أو عقاقير للتعويض عن هذه المادة. أما إذا كان السبب وجود ثغرة في العلاقة الحميمة بين الزوجين، عندها يصبح العلاج بيد الزوج.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا