لماذا تكتسبين الوزن بعد إنقطاع الدورة الشهرية؟

لماذا تكتسبين الوزن بعد إنقطاع الدورة الشهرية؟

تلاحظ المرأة أن وزنها بدأ يزداد بشكلٍ تدريجي بعد انقطاع الدورة الشهرية، وهذا الأمر يعتبر مصدر قلق لها. لذا، في المقال الذي يعرضه موقع صحتي اليوم، يمكنك التعرّف من خلاله على أبرز الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث، وفي هذا الإطار، إن كنت ترغبين بمعرفة المزيد فما عليك سوى مطالعة الأسطر التالية. 

 

لماذا يزداد الوزن بعد إنقطاع الدورة الشهرية؟ 

 

- تعتبر التغيرات الهرمونية من أبرز الأمور التي يمكن أن تؤثر سلباً على وزن المرأة عقب الدورة الشهرية، وفي هذا الإطار، يتغيّر الكثير من الأداء الوظيفيّ لبعض الأعضاء الجسمية، ومنها عملية الأيض، وبالتالي تكتسب المرأة الوزن الزائد بسهلة بعد انقطاع الدورة الشهرية. 

 

- هذا بالإضافة إلى أن العامل الوراثي في الحياة يمكن أن يلعب دوراً أساسياً في زيادة الوزن لدى النساء اللواتي بلغن سن اليأس وانقطعت الدورة الشهرية لديهن. وبالتالي فإن الأجسام التي غالباً ما تميل إلى اكتساب الأوزان هي التي تتأثر بهذه المرحلة، أكثر من تلك الأجسام التي تبقى نحيلة على الدوام.

 

- ومع إنقطاع الدورة الشهرية لدى النساء، يصبح النشاط لدى هؤلاء النسوة أقل من النساء اللواتي لا يزلن يشهدن الدورة الشهرية، ومن هنا نلفت إلى أن ممارسة الرياضة التي تقل نسبتها بعد سن اليأس، هي التي تساهم في زيادة الوزن لدى النساء. 

 

- كما وأنه بفعل التقدّم في السن الذي تشهده المرأة في هذه المرحلة، تصبح الكتلة العضلية ضعيفة، وهي العضلة المسؤولة عن حرق الدهون في الجسم، وبالتالي إن لم تقومي بالتعويض عنها فإنك ستشهدين تكديساً للدهون في مختلف أرجاء جسمك، وبالتالي ستعانين من زيادة في الوزن سريعة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل لديكِ أي تساؤلات عن إنقطاع الطمث؟ د. فواز حلاب يجيبكِ عنها

هل يمكن أن يحدث إنقطاع الطمث قبل سنّ الأربعين؟!

4 طرق تخفّف من أعراض الدورة الشهرية... هل تجرّبينها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة