هل يمكن أن يحدث إنقطاع الطمث قبل سنّ الأربعين؟!

هل يمكن أن يحدث إنقطاع الطمث قبل سنّ الأربعين؟!

قد تسمعين أن بعض النساء يعانين من مشاكل جسدية على صعيد الدورة الشهرية، وفي هذا المقال من صحتي، نعرّفك على أبرز أسباب إنقطاع الطمث قبل سن الأربعين، وما هي الأعراض التي تظهر لدى النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة. 

 

أعراض إنقطاع الطمث قبل سن الأربعين

 

من الأعراض البارزة لدى النساء اللواتي يعانين من مشكلة إنقطاع الطمث قبل سن الأربعين، نلفت إلى شعورهن بالتوهجات الساخنة والأرق، بالإضافة إلى التقلّبات المزاجية حيث تتبدّل حالتها من الغضب إلى الفرح وفجأة إلى الحزن والبكاء. 

 

كما أن النساء اللواتي يشكين من إنقطاع الطمث قبل سن الأربعين يعانين من أعراض جفاف المهبل، وتساقط الشعر بشكل كثيف، فهذه الأعراض غالباً ما تظهر نتيجة توقف الجسم عن إفراز البويضات التي تحافظ على حسن عمل أعضاء الجسم كافة. 

 

هذا إلى جانب أن العديد من النساء يشعرن بجفاف الجلد حين تنقطع الدورة الشهرية في سن الأربعين، ويجدن صعوبة في الحفاظ على نضارة بشرتهن ورونقها الخاص. 

 

أسباب إنقطاع الطمث قبل سن الأربعين

 

غالباً ما ترتبط هذه الحالة بعدد البويضات المتواجدة لدى المرأة، خصوصاً ان البعض منهن يعاني من نقص في البويضات، الأمر الذي يؤدي إلى إنقطاع الدورة الشهرية باكراً، لعدم توفّر العدد الكافي من البويضات للإستمرار. 

 

أيضاً من الأسباب المؤدية إلى إنقطاعها قبل سن الأربعين، هي إفراز البويضات بشكل كثيف، فبعض النساء يعانين من مشكلة إفراز البويضات بشكل ثنائي، حيث إن المبيض يفرز بويضتين سوياً، عوض إطلاق بويضة واحدة. 

 

ومن الأسباب أيضاً، نشير إلى الخلل الجسديّ الذي يعاني منه قسم كبير من النساء، حيث إن هذا الخلل يمكن أن يطال المبيض لديهن، فلا يتمكّن بالتالي من الإستمرار في إفراز البويضات للحفاظ على الدورة الشهرية بشكل تام. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الطمث عبر موقع صحتي: 

 

ما هو الرابط بين إنقطاع الطمث وسلس البول؟

ما صحة ضرر الاستحمام خلال فترة الطمث؟

إستمتعي بممارسة العلاقة الحميمة حتى خلال فترة انقطاع الطمث

‪ما رأيك ؟