ما الأسباب التي قد تؤدي إلى دوالي المهبل؟

ما الأسباب التي قد تؤدي إلى دوالي المهبل؟

الدوالي مشكلة صحية شائعة تحدث عندما تتضخم أجزاء من الأوعية الدموية وتتوسع وتمتلئ بالدم بشكلٍ يزيد عن المعدل الطبيعي المعتاد، ممّا يسبب ألماً وانزعاجاً وشعوراً بعدم الراحة في المنطقة المصابة. فما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث دوالي المهبل؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- الحمل:

يُعدّ الحمل من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بدوالي المهبل وعادةً ما يتمّ الشفاء من هذه الحالة في غضون أسابيع بعد الولادة.

يعود السبب إلى أنّه أثناء الحمل يتدفق الدم بشكلٍ كبير إلى المنطقة التناسلية مما يزيد من الضغط على الجزء السفلي في الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم إلى الأعلى. وينتج عن هذه العملية توسّع الأوردة الدموية في المهبل وزيادة خطر الإصابة بالدوالي في هذه المنطقة بالتزامن مع التغيّرات الهرمونية المصاحبة للحمل.

 

- الوقوف لفترات طويلة:

في حال كان جسم المرأة عرضة للإصابة بالدوالي، فإنّ الوقوف لفترات طويلة يُعتبر من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بها. ويمكن أن يحدث الدوالي في أيّ جزء من الجسم ومنها المهبل، في حال تجمّع الدم في هذه المنطقة.

 

- التاريخ العائلي:

يمكن أن تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بدوالي المهبل في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذه المشكلة الصحية، إذ قد تلعب الوراثة دورها في هذا الإطار بحسب طبيعة الجسم.

 

- دوالي الحوض:

إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة الدوالي في الحوض فقد تكون عرضة للإصابة بالمشكلة نفسها في منطقة المهبل.

 

- ورم في منطقة الحوض:

من الأسباب النادرة للإصابة بدوالي المهبل، وجود ورم في منطقة الحوض يتسبب بمنع تدفق الدم بسهولة وبالشكل المطلوب في الجسم. وينتج عن ذلك تجمّع الدم في الحوض والمهبل مما يزيد من خطر التعرّض للإصابة بالدوالي.

 

فور ملاحظة أي عارض غير مألوف يتمثل بظهور الأوعية الدموية بشكلٍ كبير على سطح الجلد مع الشعور بالألم والضغط في المنطقة الحساسة وعدم الراحة عند المشي، فقد يدلّ ذلك على الإصابة بدوالي المهبل. يُفضّل مراجعة الطبيب فوراً لمعاينة الحالة وتشخيص المشكلة ومعالجتها سريعاً بالطرق المناسبة. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الدوالي وأسبابها:

‪ما رأيك ؟