ما هو غشاء البكارة؟ اليكِ الاجوبة عن تساؤلاتك

ما هو غشاء البكارة؟ اليكِ الاجوبة عن تساؤلاتك

تتعدّد المواضيع التي يتمّ تجنّب التطرق إليها في معظم المجتمعات، وعادةً ما تتمحور حول الأمور الجنسيّة.

ومن أبرز هذه الأمور، نذكر موضوع غشاء البكارة الذي نكشف ماهيّته في هذا الموضوع من موقع صحتي إضافة إلى بعض التفاصيل الهامة بشأنه، والتي تجيب عن العديد من التساؤلات التي تدور في أذهان الفتيات.

 

ما هو غشاء البكارة؟

 

كما يدلّ إسمه فإنّ غشاء البكارة هو عبارة عن غشاء، يكون مخاطياً ورقيقاً ويغطّي فتحة المهبل الخارجيّة بشكلٍ جزئي أو كلّي، ويحتوي على فتحة يخرج من خلالها دم الحيض أثناء الدورة الشهريّة.

ويختلف غشاء البكارة من فتاة إلى أخرى في ما يتعلّق بالشكل، ولكن في معظم الحالات تملك هذه الأغشية فتحة صغيرة على شكل هلال أو دائرة في منتصفها.

 

كيف يتمزّق؟

 

يمكن أن يتمزّق غشاء البكارة بطرق عدّة، لعلّ أبرزها من خلال ممارسة العلاقة الجنسيّة الكاملة.

 

- الإتّصال الجنسي:

تؤدّي عمليّة الإيلاج خلال العلاقة الجنسيّة الكاملة إلى فضّ غشاء البكارة، وينتج عن ذلك بعض الألم والإنزعاج في منطقة المهبل، إضافة إلى نزول كمية قليلة من الدم.

 

- بعض أنواع الرياضة:

إنّ ممارسة بعض أنواع الرياضة العنيفة قد تؤدّي إلى فض غشاء البكارة عند البعض، وهي الرياضات التي تتطلب الكثير من الجهد، مثل ركوب الخيل أو الدراجة الهوائيّة، وهي من الممارسات الخطرة التي قد تصاحبها بعض الحوادث المؤثرة بدورها على غشاء البكارة.

 

- عمليّات جراحيّة:

قد يتمزّق غشاء البكارة بسبب الخضوع لعمليّات جراحيّة معيّنة في منطقة المهبل.

 

حقيقة هامّة

 

من المهمّ الإشارة إلى أنّ غشاء البكارة لا يُعتبر دليلاً على العذريّة، كما أنّه ليس من الضروري أن يتمزّق نتيجة الإتصال الجنسي الكامل.

فغشاء البكارة مطاطي وقد لا يغطّي كامل فتحة المهبل وقد تحدث العلاقة الجنسيّة من دون تمزّقه، كما أنّ فضّ الغشاء يمكن أن يعود إلى عدّة عوامل متعلّقة بشكله وسماكته ونوعه.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ غشاء البكارة أمرٌ مميّز لكل فتاة ويختلف في شكله بين جسم وآخر، كما طريقة تمزّقه تختلف إضافة إلى اختلاف الأعراض التي تصاحب فضّ الغشاء. 

 

إليكِ المزيد من صحتي عن غشاء البكارة:

 

غشاء البكارة... إليكِ المعلومات الكاملة عن مكان تواجده ودوره في الجسم!

هل الممارسة الجنسية السطحية تؤدي الى فضّ غشاء البكارة؟

أفكار خاطئة عن فضّ غشاء البكارة

‪ما رأيك ؟
من انوثة