ما هي أسباب النزيف المهبلي غير المنتظم؟

ما هي أسباب النزيف المهبلي غير المنتظم؟

من المعروف أن المرأة تفقد الدم بشكل طبيعي خلال الحيض، أي الأيام الأولى للدورة الشهرية التي تختلف مدتها بالنسبة إلى النساء وتتراوح بين 21 و35 يوماً، ويمتد هذا النزيف ما بين ثلاثة وسبعة أيام، ويكون خفيفاً في البداية، ويصبح غزيراً تدريجياً إبتداءً من اليوم الثاني، ليخف في اليومين الأخيرين من الحيض. ولكن متى يُعتبر النزيف المهبلي غير طبيعياً ويستوجب البحث عن الأسباب والحلول؟


أسباب النزيف المهبلي

النزيف المهبلي غير الطبيعي هو ذلك الذي يمتد إلى أكثر من سبعة أيام في فترة الحيض ويكون أكثر غزارة من العادة، أو الذي يظهر في الأيام الأخرى من الدورة الشهرية، أو النزيف الذي يظهر في الحمل أو بعد انقطاع الطمثوفي ما يلي أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى حصول النزيف الرحمي غير المنتظم عند المرأة:
   

1

اضطرابات الهرمونات: إن هرموني البروجيسترون والأستروجين يلعبان دوراً أساسياً في تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة، لذلك فإن أي خلل يمكن أن يحصل في معدلاتهما، من شأنه أن يؤدي إلى حدوث النزيف المهبلي غير المنتظم. وهذه الاضطرابات تحصل بسبب المشاكل في عمل الغدة الدرقية أو الخلل في أداء وظائف المبايض أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية مثل حبوب منع الحمل وغيرها.

 

2

أمراض الجهاز التناسلي: هناك بعض الحالات المرضية أو المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي وتؤدي إلى حدوث نزيف مهبلي خارج وقت الحيض، ومن هذه المشاكل نذكر الورم الليفي الرحمي الحميد، أو عدوى الجهاز التناسلي أو الالتهابات النسائية أو مرض التهاب الحوض، إضافة إلى الأنواع المتعددة من السرطان التي يمكن أن تصيب الجهاز التناسلي .

3

مضاعفات الحمل: قد تلاحظ المرأة نزيفاً مهبلياً خفيفاً قبل موعد نزول الحيض بأيام قليلة، وهذا من شأنه أن يكون من أولى العلامات المبكرة للحمل، أي أن هذا النزيف الخفيف يتسبب به انغراس البويضة المخصبة من قبل الحيوان المنوي في جدار الرحم وبداية تكوّن الجنين والمشيمة. كما وقد يحصل النزيف بعد اكتشاف الحمل إذا كان الحمل خارج الرحم أي أن البويضة المخصبة قد انغرست في غير مكانها الطبيعي، أو إذا فقدت الأم جنينها.

اقرئي حول آلام الدورة الشهرية وطرق تخفيفها:

هذه الأعشاب سوف تساعدك في علاج آلام الحيض!

إذا كنتِ تعانين من آلام الدورة الشهريّة الحادّة... إليكِ طرق العلاج الفعّالة!

5 حيل للحدّ من آلام الدورة الشهرية بفعالية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة