ما هي الأسباب الأساسية التي تؤدي لإنقطاع الطمث فجأة؟

ما هي الأسباب الأساسية التي تؤدي لإنقطاع الطمث فجأة؟

الطمث أو الدورة الشهرية من المعروف أن المرأة تمر كل شهر، قد تكون هذه الدورة منتظمة لدى العديد من النساء، ولكن عند البعض منهن قد تشهد على بعض الإختلالات منها طبيعية وأخرى تتطلب المراجعة الطبية، أي في حال نزلت ليومٍ واحد وتوقف، إنقطعت لعدة أشهر وعادت فجأة، إذا نزل الدماء أكثر من مرّة في الشهر الواحد... وغيرها من الحالات.

ولكن مع إنقطاع الطمث فجأة هناك الكثير من التساؤلات التي تُطرح عن الأسباب الأساسية لحدوث ذلك وهي متعددة ومختلفة، فما هي؟

- الأزمات النفسية:
يعتقد البعض أن الضغوطات والتشنجات النفسية وحتى العصبية منها لا تؤثر على الجسم، ولكن على العكس تماماً فهناك الكثير من الأعضاء ستتأثر بشكلٍ سلبي نتيجة هذه الأزمات، التي قد يمرّ بها أي شخص.  وبالتالي فإن الإجهاد النفسي هو من الأسباب التي تسمح بإنقطاع الطمث فجأة، ولكن لا تقلقي فستعود الدورة الشهرية منتظمة ولكن بالطبع عليك العمل على التخفيف والحد من التعب النفسي.

- التكيسات على المبيض:
 مع إرتفاع هرمون الاندروجين في الجسم ستظهر التكيسات على المبيض، مع هذه المشكلة التي تكتشفينها هناك علاجات يصفها الطبيب النسائي لكِ للتخلص منها، ولكن في الفترة ما قبل الكشف عنها قد تكون السبب وراء إنقطاع الطمث فجأة وعدم نزول الدماء.

- الحمل:
مع حدوث الحمل فالطمث سيتوقف فجأة ومن الشهر الأوّل لن يكون في موعده المحدد، لذا عليك القيام بالفحص المخصص للكشف عن النتيجة إذا كانت إيجابية.

- زيادة الوزن وفقدانه:
إن الوزن من العوامل التي تؤثر كثيراً على دورتك الشهرية، ففي حال إكتسبت بعض الكيلوغرامات الزائدة أو فقدت الكثير من الوزن بفترة قصيرة، فالطمث سيتأخر عن موعده المحدد أو حتى قد ينقطع فجأة.

أخذ الأدوية:
في حال كنت تعانين من مشكلة صحيّة معيّنة وأخذت بعض الأدوية المُعالجة، يمكن أن يكون ذلك السبب الرئيسي لإنقطاع الطمث فجأة أو تأخيره، ولكن ذلك سيتوقف بعد الإنتهاء من تناول هذه الأدوية.

- سن اليأس:
مع الإقتراب من سن اليأس سيبدأ هرمون الإستروجين في الجسم بالإنخفاض، من هنا قد ينقطع الطمث بشكلٍ فجائي ويعود في بعض الأشهر قبل الإنقطاع الكامل له. إنّها من الأمور الطبيعية في هذا السن تحديداً ولكن من الأفضل مراجعة الطبيب النسائي لتزويدِك بالإرشادات الأساسية التي عليك إتباعها.

إليك المزيد من المواضيع التي تتمحور حول الطمث:

إحذري الحيض الشديد الذي قد يعرّضكِ لهذه المخاطر الصحيّة الكثيرة!

إذا كنتِ تعانين من آلام الدورة الشهريّة الحادّة... إليكِ طرق العلاج الفعّالة!

بعيداً عن الأدوية ... كيف يمكن علاج عدم نزول الطمث؟

‪ما رأيك ؟