ما هي التقنيات المستخدمة لعلاج الثآليل المهبلية؟

ما هي التقنيات المستخدمة لعلاج الثآليل المهبلية؟

يتعرّض الجهاز التناسلي لدى المرأة ولا سيما المهبل وعنق الرحم إلى الكثير من التغيرات مع مرور الوقت ممل يستوجب خضوعها إلى الفحوصات الدورية لدى الطبيب المتابع لها للتأكد من سلامتها ومن عدم تعرّضها إلى المخاطر. وفي السطور التالية سوف نتناول وإياك مسألة الثؤلول المهبلي وعلاجه.


ما هو الثؤلول المهبلي؟

هو أحد أنواع الثآليل المخروطية الشكل التي تشبه القرنبيط في شكلها، يظهر في الأعضاء التناسلية بسبب الإصابة  بفيروس الورم الحليمي البشري Human Papilloma Virus  أو  HPVوهو ينتقل من خلال الملامسة والاتصال عن قرب، وخاصة من خلال الاتصال الجنسي خلال العلاقة الحميمة.

هذه الثآليل تتميز بحجمها الصغير بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة ولونها يكون مشابهاً للون البشرة أو أغمق قليلاً، وبالرغم من عدم القدرة على رؤيتها، إلا أن أعراضها تكون واضحة وهي عبارة عن النزيف، الحكة وظهور الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

علاج الثؤلول المهبلي

 عندما تترافق الثآليل المهبلية مع الأعراض الواضحة والمزعجة تكون بحاجة إلى علاج للتخلص من هذه الأعراض. أما في الحالات التي لا تشعر فيها المرأة بأية أعراض وحيث يرى الطبيب أن الثآليل ليست في حالة نشطة وحجمها لا يزداد وإنها لن تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل السرطان مثلاً، فلا داعي إلى العلاج، ولكن المتابعة الدورية تبقى مطلوبة للتأكد من عدم تطوّر الأمر وتحوّله إلى الأسوأ.

أما بالنسبة إلى العلاج، فهناك العديد من التقنيات التي يمكن الاعتماد عليها ضمن هذا الإطار، إلا أن العلاجات التي يُعتمد عليها لعلاج هذه الثآليل قد تسبب في بعض الأحيان حدوث بعض التقرحات والتهيّج في مكان العلاج يمتد ليومين، وتُنصح المريضة خلال هذا الوقت بتناول الأدوية المسكنة للألم للتخلص من هذه الأوجاع. وتقنيات العلاج هي على الشكل التالي:

العلاجات الموضعية:
اي استخدام الكريم أو الأدوية السائلة التي يتم وضعها على الثآليل بشكل مباشر للتخلص منها.

العلاج بالتبريد: حيث يتم تجميد الثآليل بواسطة النايتروجين السائل.

الجراحة: فيتم التخلص من الثآليل عن طريق استئصالها جراحياً.

العلاج الكهربائي: فيتم علاج الثآليل بالتيار الكهربائي وذلك تحت تأثير التخدير الموضعي.

العلاج بالليزر: حيث يتم تدمير الثآليل بواسطة الأشعة المكثفة.  


المزيد حول الأمراض التناسلية في هذه الروابط:

3 أنواع من الأمراض يمكن أن تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة حتّى قبل الزواج!

ما هي أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء؟

الأمراض التناسلية... تعرفوا عليها لتوقفوا انتشارها!



 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة