ما هي علامات ضمور المهبل وكيف يمكن علاجه؟

ما هي علامات ضمور المهبل؟ وكيف يمكن علاجه؟

بسبب التغيّرات الهرمونية الشديدة التي تتعرض لها المرأة خلال وبعد مرحلة انقطاع الطمث ، فهي في الكثير من الأحيان تشكو من العديد من الأعراض والمشاكل التي قد تهملها لانها تسبب لها الاحراج، فلا تبادر إلى مناقشتها مع الطبيب النسائي الذي يتابعها. ومن أبرز هذه المشاكل نذكر ضمور المهبل الذي سنطّلع عليه في السطور التالية.


أسباب ضمور المهبل

هو عبارة عن حدوث جفاف وترقّق والتهابات في جدران المهبل، وذلك نتيجة النقص الحاد في هرمون الإستروجين الذي تعاني منه المرأة في هذه المرحلة من العمر. كما أن هذه الحالة يكون لها أيضاً أعراض مرتبطة أيضاً بالجهاز البولي، لذلك فإن العلماء اتفقوا على إطلاق تسمية " المتلازمة التناسلية البولية لسن اليأس" على هذه الحالة. فما هي الأعراض التي ترافقها؟

علامات ضمور المهبل

تعاني المرأة في هذه الحالة من جفاف شديد في المهبل مما يجعل العلاقة الحميمة مع زوجها مؤلمة بشكل كبير. إضافة إلى ذلك فإن المرأة سوف تشعر بالحرقة داخل المهبل، إضافة إلى الحكة والشعور الدائم بالحاجة إلى التبوّل، وفي الوقت عينه الشعور بالحرقة خلال التبوّل والإصابة بالتهابات الجهاز البولي وسلس البول. ترافق هذه الحالة أيضاً الإفرازات المهبلية وفي الوقت نفسه تعاني المرأة من نقص في الإفرازات المهبلية المزلقة أثناء الجماع والنزيف الخفيف بعد ممارسة العلاقة الحميمة، كما أن ضمور المهبل يسبب أيضاً قصر وضيق القناة المهبلية.

علاج الضمور المهبلي

يمكن أن يصف الطبيب للمرأة استخدام المرطبات المهبلية التي يتم استخدامها مرة كل يومين أو ثلاثة، فمفعولها يدوم أكثر من المزلقات المهبلية.

ومن المهم أيضاً أن تقوم المرأة باستخدام المزلقات أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ولكن من المستحسن أن تختار الأنواع التي تحتوي على الماء، فهي أفضل من الأنواع التي تحتوي على الغليسيرين والتي يمكن أن تسبب الحساسية والحكة في المهبل عند بعض النساء.

كما ومن الممكن أيضاً أن يختار الطبيب العلاج الهرموني، إن بواسطة الإستروجين الموضعي الذي يأتي على شكل كريم يتم تطبيقه على جدران المهبل لتوفير بعض الراحة للمرأة، أو العلاجات الهرمونية الأخرى مثل الأدوية على شكل أقراص، أو الحلقة الهرمونية التي يتم استبدالها كل ثلاثة أشهر أو غير ذلك.

والطبيب يقوم بفحص المرأة وتقييم وضعها الصحي قبل تحديد العلاج المناسب لها، وذلك يكون مرتبطاً بتاريخها المرضي وحدة الأعراض التي تعاني منها.


اقرئي حول النشوة الجنسية عند المرأة في ما يلي:

هذه العلامات تدّل على وصول المرأة الى قمّة النشوة في العلاقة!

تأخر النشوة الجنسية عندكِ له أسباب عديدة... اكتشفيها!

ما هي العوامل التي تساهم في وصول المرأة الى النشوة الجنسية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة