تأخر النشوة الجنسية عندكِ له أسباب عديدة... اكتشفيها!

تأخر النشوة الجنسية عندكِ له أسباب عديدة... اكتشفيها!

إن تأخر النشوة عند المرأة هي عبارة عن صعوبة في الوصول إلى اللذة خلال العلاقة الحميمة وذلك بعد الإثارة الجنسية. فمشكلة تأخر النشوة هي أكثر شيوعاً عند النساء ونادرة الحصول عند الرجال وهي تؤثّر بشكل أو بآخر على رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة.

 

اسباب تأخر النشوة عند المرأة

 

المشاكل والضغوطات

 

تعتبر الضغوطات والمشاكل المهنية والعائلية من ابرز الأسباب التي تؤدي الى تأخر النشوة عند المرأة. فأثناء ممارسة العلاقة الحميمة، تعاني المرأة من تشتّت كبير في افكارها يجعل تركيزها غير منصبّ على محفّزات العلاقة الحميمة بل على تلك الأفكار السلبية التي تسبب لها التوتر.

 

قلّة الثقة بالنفس والخجل

 

تشعر بعض النساء بخجل كبير أثناء ممارسة العلاقة الحميمة خصوصاً في المرة الأولى، فهذا لأمر يسبب لهن تأخر في النشوة. هذا بالإضافة إلى أن بعض النساء، وبعد تغيّر شكل أجسامهنّ بعد الحمل أو بعد إكتسابهنّ للوزن، تعانين من تأخر في النشوة بسبب القلق من عدم إنجذاب الشريك إليهن.

 

الألم أثناء العلاقة الحميمة

 

إن شعور المرأة بالالم اثناء ممارسة العلاقة الحميمة هو ناجمٌ في أغلب الأحيان عن تخطي فترة المداعبة، فتعاني المرأة من قلّة إفراز المهبل للسائل المرطّب ما يسبب جفافاً في تلك المنطقة. كما أن لبعض المشاكل مثل الفطريات وغيرها تأثير كبير على جفاف المهبل وتأخر النشوة.

 

تناول بعض الادوية

 

لبعض الادوية تأثير كبير على تأخر النشوة عند المرأة وخصوصاً مضادات الإكتئاب أي مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية،  ادوية ارتفاع ضغط الدم ادوية الحساسية.

 

الجراحات النسائية

 

إن بعض الجراحات النسائية مثل استئصال الرحم او حتى بعض الخضوع لعلاج كيميائي خاصّ بمرض السرطان تسبب أيضاً تأخر الوصول للنشوة.

 

المشاكل الزوجية

 

إن بعض المشاكل الزوجية والانفصال العاطفي تسبب تأخر الوصول للنشوة عند المرأة.

 

علاج تأخر الوصول للنشوة

 

إن علاج تأخر الوصول للنشوة عند المرأة يفرض عليها إستشارة الطبيب وطلب منه تبديل الأدوية المضادة للاكتئاب. كما يمكن  للعلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو العلاج الجنسي أن يساعدانها في تخطي هذه المشكلة من خلال التقريب بينها وبين زوجها أكثر وحلّ مشاكلهما.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة