هل بطانة الرحم المهاجرة خطيرة؟ اليكِ الجواب

هل بطانة الرحم المهاجرة خطيرة؟ اليكِ الجواب

إنّ بطانة الرحم المُهاجرة واسمها العلمي "Endometriosis" تظهر بسبب نمو غير طبيعي لأجزاءٍ معيّنة تُشبه الى حدٍّ كبير بطانة الرحم وتنمو خارج الرحم، ولكن قد تنتشر أيضاً في الحوض. وبحسب الدراسات التي أُجريت على مدى سنوات كثيرة تبيّن أنّ امرأة من كل عشر نساء مُعرضة للاصابة بهذه المشكلة الصحية التي تستوجب التدخل الطبي.

وتتعرض الإناث اللواتي يعانين من بطانة الرحم المهاجرة للكثير من المضاعفات قبل وخلال الدورة الشهرية، وبعض الحالات تستدعي التدخل الطبي لعلاج الألام الشديدة المترافقة للطمث.

هل بطانة الرحم المهاجرة تعرّضكِ للخطر؟

- تعتبر بطانة الرحم المهاجرة واحدة من العوامل التي تؤدي الى تشكّل الأكياس على المبيض.

- قد تؤدي هذه البطانة المهاجرة للاصابة بالالتهابات، مشاكل صحية في الأمعاء والمثانة، التورم.

- ومن المخاطر الناتجة عن بطانة الرحم المهاجرة أيضاً هناك انسداد في قناة فالوب، وذلك بسبب نمو الخلايا المُهاجرة.

- من ناحيةٍ أخرى، فقد أشارت بعض الدراسات الى ارتباط بطانة الرحم المُهاجرة ببعض الأمراض الأخرى، كفرصة أكبر للاصابة بها، ومن بينها: أمراض القلب، متلازمة التعب المزمن، قصور الغدة الدرقية، نمو خلايا في الأمعاء وبعض الأمراض السرطانية، كسرطان المبيض، سرطان عنق الرحم وسرطان بطانة الرحم.

بطانة الرحم المهاجرة والحمل:

بما أنّ بطانة الرحم المهاجرة تؤثر بشكلٍ مباشر على الحمل، فذلك أيضاً من العوامل الخطيرة التي يجب الانتباه منها. لذا يُعتبر التشخيص المُبكر لمعرفة اذا كانت المرأة تُعاني من هذه المشكلة الصحية، وبالتالي يمكن التخلص منها بشكلٍ فوري عبر الاجراءات التي يُحدّدها الطبيب، لعدم الوصول الى العقم وعدم القدرة على الانجاب.

كما أنّ الحمل خارج الرحم، من المشاكل التي قد ينتج عن الاصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

نصائح للوقاية من كل تلك المخاطر:

انّ الطريقة الوحيدة للوقاية من كل تلك المضاعفات الناتجة عن بطانة الرحم المهاجرة والمخاطر التي قد تُسبّبها، يكمن في التشخيص المبكر لدى الطبيب الذي يُحدد لكِ اذا كان من الضروري اجراء عملية جراحية لاسئصالها.

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

المزيد من المواضيع المهمة لكِ عبر الروابط التالية: 

هل تسبّب الالتهابات المهبلية النزيف؟

كلّ ما يجب أن تعرفينه عن علامات هبوط الرحم

كيف تتعرّفين على أعراض التهاب المهبل الجرثومي؟

‪ما رأيك ؟