إليك الطريقة الأفضل لحساب أيام التبويض

إليك الطريقة الأفضل لحساب أيام التبويض

لا شكّ في أنّ حساب أيّام التبويض يُعتبر من أكثر الأمور التي يُقلق المرأة التي تُخطّط للحمل أو تسعى إلى تجنّبه، وذلك لارتباط التبويض مباشرةً بالحمل.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي الطريقة الأفضل التي يُمكن الاعتماد عليها لحساب أيّام التبويض بشكلٍ دقيق.

 

في حال انتظام الدّورة الشهريّة

 

إذا كانت الدورة الشهريّة مُنتظمة أي أنّ مدّتها تتراوح بين 28 أو 25 أو 30 يوماً، يُمكن حساب أيّام التبويض عن طريق طرح 14 يوماً من ميعاد الدّورة الحالية، وتكون أيّام التبويض في اليوم الـ 14 إذا كانت الدّورة تحصل كلّ 28 يوماً.

ويتمّ زيادة النّطاق ليشمل اليوم 12 و13 و14 و15 و16 لزيادة فرص الحمل، ومن خلال ذلك يُمكن حساب أيّام التبويض بسهولة.

 

ماذا عن عدم انتظام الدورة الشهريّة؟

 

أمّا في حال عدم انتظام الدورة الشهريّة، فيُمكن تدوين موعد الدورة لمدّة 6 أشهر وحساب الفترة بين كلّ دورةٍ وأخرى واختيار أقصر فترةٍ بين الدورات، ثمّ طرح 18 يوماً.

 

على سبيل المثال، إذا كانت أقصر فترة بين الدّورات خلال 6 أشهر 27 يوماً، يتمّ طرح 18 فيُصبح الناتج 9. وبعد ذلك يتمّ اختيار أطول فترة بين الدورات خلال الـ 6 أشهر وطرح 11 يوماً. وإذا كانت أطول فترة بين الدّورات 31 يوماً، يتمّ طرح 11 فيُصبح الناتج 20.

فبعد حساب أيّام التبويض، تكون فترة التبويض ما بين اليوم الـ 9 حتّى اليوم الـ 20 من الدّورة الحالية.


ارتفاع حرارة الجسم مؤشّر مهمّ

 

يُعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم من أبرز المؤشّرات التي تدلّ على أعراض التبويض، ويُمكن أن تُساعد كثيراً لحساب أيّام التبويض في حال عدم انتظام الدورة الشهريّة.

لذلك، يُنصح بقياس درجة حرارة الجسم وتدوينها يومياً، وذلك لمُلاحظة الفترة التي ترتفع فيها من نصف درجة لدرجة كاملة ما يدلّ على أنّ الجسم يمرّ في فترة التبويض. ويتمّ قياس درجة الحرارة يومياً عند الاستيقاظ من النّوم وقبل النّهوض من السرير.

 

الإفرازات المهبليّة يُمكن أن تُساعد

 

تُعدّ الإفرازات المهبليّة من العلامات التي يُمكن أن تُساعد في حساب أيام التبويض في حال عدم انتظام الدورة الشهريّة. وذلك لأنّ فترة التبويض تتّسم بوجود إفرازاتٍ مهبليّة تتميّز عن الإفرازات العاديّة بأنّها أقلّ لزوجة.

 

كما يُشار إلى أنّ إمكان اللجوء إلى الطّبيب للمُساعدة أكثر في تحديد وحساب أيّام التبويض.

 

إقرئي المزيد عن فترة التبويض على الروابط التالية:


5 مؤشرات تدلّ على مرور الجسم بأيام التبويض

هذه طريقة احتساب أيام التبويض

ما الذي يؤدي الى تأخير التبويض؟

‪ما رأيك ؟