التدخين أثناء تناول حبوب منع الحمل يؤدي الى أضرار صحية خطيرة!

التدخين أثناء تناول حبوب منع الحمل يؤدي الى أضرار صحية خطيرة!

ماريا رعد

الكثير من النساء يستخدمن حبوب منع الحمل بغية تحديد النسل، الا أن عدداً كبيراً يستخدمنها بشكل خاطئ دون اتباع إرشادات الطبيب أو من خلال ممارسة عادات سيئة من شأنها التسبّب بالضرر الصحيّ. ومن هذه العادات نذكر التدخين أثناء تناول حبوب منع الحمل. فما هي أضرار هذه العادة؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


تركيبة حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الاستروجين والبروجسترون، وتُعتبر هذه الهرمونات النسخة المصطنعة عن الهرمونات الأنثوية التي تنتجها مبايض المرأة بشكل طبيعي. وتعمل الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل على منع المبيضين من إطلاق البويضة وتحد من قدرة وصول الحيوانات المنوية الى البويضة. ومن المهمّ عند الاعتماد على هذه الحبوب، الإقلاع عن التدخين وذلك لأن مزيج الهرمونات مع مادة النيكوتين يساهم بأضرار عدة على صحتها.


ما هي أضرار التدخين عند تناول حبوب منع الحمل؟

ان مزيج هرمون الاستروجين ومادة النيكوتين التي تزيد من ضغط الدم وضربات القلب، يؤدي الى زيادة الضغط على الأوعية الدموية، وذلك يعزّز من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات الدموية.

من جهة أخرى، ان مادة النيكوتين تساهم بحدوث تضيّق في جدران الأوعية الدموية ما يؤثر سلباً على تدفق الدم في الأوعية، ومع تناول حبوب منع الحمل يزداد الأمر سوءاً اذ أنّ المواد الفعالة التي تحتويها تتسبّب بسرعة تخثر أو تجلط الدم.

لذا يُشير الأطباء الى أن كلما ازدادت نسبة التدخين أثناء تناول حبوب منع الحمل كلما ازداد تعريض حياة المرأة للخطر، لذا من المستحسن الإقلاع عن التدخين بشكل تام. أو اذ كانت المرأة تواجه صعوبة في الإقلاع عن التدخين أن تلجأ للطبيب المختص لإعطائها علاج بديل عن حبوب منع الحمل وذلك لتجنب الوعكات الصحية.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن حبوب منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟