التهاب المسالك البولية... هل يمنع الحمل؟

التهاب المسالك البولية... هل يمنع الحمل؟

الإصابة بالتهاب مجرى البول أو المسالك البولية هو نوع من الأمراض الشائعة جداً عند النساء، تصاب به أكثر من 50% من النساء خلال حياتهن، وله العديد من الأعراض والتأثيرات على الصحة. فما هي اسبابه وأعراضه، وهل يمكن أن يؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب؟

التهاب المسالك البولية وأسبابه

هو عبارة عن انتقال بكتيريا مهبلية إلى مجرى البول وتكاثرها وتسببها بالالتهاب. وبما أن مجرى البول قصير نسبياً، فإن انتقال البكتيريا والفطريات إليه أمر سهل، يمكن أن يتم بالعديد من الطرق أبرزها إهمال النظافة الشخصية، أو غسل المنطقة الحميمة بواسطة غسول غير مخصص لها ويحتوي على الكحول والمواد الكيماوية، تنظيف المهبل بالطريقة الخاطئة من الخلف إلى الأمام، الإفراط في ممارسة العلاقة الحميمة، حبس البول لفترات زمنية طويلة، عدم شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.

أعراض التهاب مجرى البول

عدم القدرة على تفريغ المثانة بسهولة والشعور بالحرقان عند التبوّل، إضافة إلى الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن، والشعور بالحكة والثقل في المنطقة الحميمة، والألم عند ممارسة العلاقة الحميمة، إضافة إلى الرائحة الكريهة للبول.

تأثير التهاب المسالك البولية على حدوث الحمل

بالإضافة إلى الأعراض المزعجة لالتهابات مجرى البول، لا بد من الإشارة إلى أن هذا النوع من المشاكل من شأنه أن يؤثر أيضاً على النجاح بالحمل، كيف ذلك؟

عندما تكون المرأة مصابة بالتهاب المسالك البولية، تُصبح ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج أمر مؤلم جداً مما يقلل فرص نجاح الحمل، ومن ناحية أخرى فإن وجود الالتهابات والفطريات في منطقة المهبل من شأنه أن يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها مما يؤثر سلباً أيضاً على نجاح الحمل.

وفي بعض الحالات المتقدمة، قد يكون لالتهابات المسالك البولية تأثيرات سلبية على صحة الكلى مما يستوجب خضوع المرأة إلى أنواع محددة من العلاجات الخاصة بهذه المشكلة، وإذا حصل ذلك، يُمنع الوجان خلال فترة العلاج من ممارسة العلاقة الحميمة، وهذا يسبب تأخراً في الحمل بطبيعة الحال.

لذلك، على المرأة أن تخضع إلى فحوصات دورية للاطمئنان على صحة المسالك البولية لديها، وأن تلتزم بشرب كميات كافية من الماء يومياً وأخذ جميع الاحتياطات اللازمة بحسب تعليمات الطبيب للوقاية من الإصابة بهذا النوع من المشاكل، خاصة خلال مرحلة التخطيط للحمل.


اقرئي حول صحة المثانة في هذه الروابط:

عالجي التهاب البول أثناء الحمل... فمضاعفاته خطيرة

التهاب المثانة يمكن ان يصيبك خلال الحمل... فكيف تواجهينه؟

ما الذي يؤدي الى صديد البول؟



 

‪ما رأيك ؟
من انوثة