النزيف عارض شائع بعد إبرة منع الحمل... كيف يمكن وقفه؟

النزيف عارض شائع بعد إبرة منع الحمل... كيف يمكن وقفه؟

كريستال النوار

إبرة منع الحمل من الوسائل التي قد يتمّ اللجوء إليها لتحديد النسل ومنع حدوث الحمل. وتقضي طريقتها لتحقيق هذه الغاية، بحقن هرمون البروجسترون في مجرى الدم لتكثيف الافرازات في عنق الرحم بشكلٍ يمنع الحيوانات المنوية من العبور لتخصيب البويضة. والنزيف المهبلي يُعدّ من الأعراض الشائعة المرتبطة بحقنة منع الحمل. كيف يمكن توقيفه بعد أخذ الإبرة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

سبب النزيف بعد إبرة منع الحمل

 

يمكن أن يحدث النزيف المهبلي لدى البعض بعد تلقّي إبرة منع الحمل، بسبب دخول الجسم جرعة عالية من هرمون البروجسترون فتأتي استجابته على شكل أعراض غير مرغوب بها مثل النزيف، بسبب عدم اعتياده على هذه الكمية من الهرمون.

وتجدر الإشارة إلى أن النزيف قد يكون بعد تلقي الحقنة الأولى وتخفّ الأعراض تدريجياً مع الحقنة الثانية. كما أن الأعراض مثل النزيف عادةً ما تظهر بعد الحقنة الأولى وفي الأشهر الثلاثة الأولى بعد أخذ الإبرة، وقد يستمر النزيف بين 6 إلى 12 شهراً بعد تلقي الحقنة الأولى لمنع الحمل.

 

كيف يمكن وقف النزيف؟

 

لا بدّ أولاً من استشارة الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة للتأكد من أن النزيف ناتج عن إبرة منع الحمل وليس له أيّ سبب عضوي. ومن الوسائل التي تؤثر إيجاباً في وقف النزيف وتقليل مدته، نذكر:

 

- استخدام حمض الميفيناميك، لمساعدته في تقليل مدة النزيف الذي ينتج عن إبرة منع الحمل.

- استهلاك الأيبروفين والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، لأنها تساهم في التخفيف من الألم الناجم عن إبر منع الحمل وقد تساعد على تقليل النزيف.

- علاج الاستروجين لوقف النزيف أو تخفيفه، إلا أنه قد لا يناسب البعض.

- في حال كان النزيف غير شديد ويمكن التعايش معه ولا ينذر بوجود أي مشكلة مقلقة، يُنصح بارتداء الفوط الصحية وتغيير الملابس الداخلية باستمرار والحفاظ على النظافة الشخصية.

 

رغم أنه غير مستحب، يُعدّ النزيف المهبلي عارضاً طبيعياً لإبرة منع الحمل يُظهر تجاوب الجسم مع جرعة هرمون البروجسترون التي تلقّاها والتي تلعب دوراً في منع حدوث الحمل وتحقيق الغاية المرجوّة. ولكن يُنصح بالمتابعة مع الطبيب للتخفيف من الأعراض المصاحبة للإبرة ومنها النزيف.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد حول إبرة منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟