كيف تستعدّين للحمل بعد الإجهاض؟

كيف تستعدّين للحمل بعد الإجهاض؟

بعد الإجهاض، قد ترغبين في محاولة إنجاب طفلٍ مجدداً. يمكنكِ في الواقع أن تصبحي حاملاً بعد أسابيع قليلة من الإجهاض، حتى لو لم تستعيدي دورتكِ الشهرية. سيعتمد ذلك على طول فترة الحمل قبل حدوث الإجهاض. ولكن، كيف يمكن أن تحضّري جسمكِ للحمل مجدداً؟

 

هل من السهل الحمل بعد الإجهاض؟

لا يؤثر الإجهاض على خصوبة المرأة وتستأنف عملية الإباضة بعد الإجهاض، هذا يعني أن الحمل بعد الإجهاض ممكن جداً. ومع ذلك، عندما يتم إجراء الإجهاض بطريقة غير صحيحة، فقد يؤدي إلى مضاعفات مثل مشاكل في المثانة والأمعاء وتلف طويل الأمد للجهاز التناسلي (في حالات نادرة). كما وقد تحدث عدوى تسدّ الأنابيب، إذا كان الطبيب غير ماهر أو يفتقر إلى الأدوات اللازمة لتنفيذ هذه العملية.

 

الاستعداد للحمل بعد الإجهاض

تناول مكمّلات حمض الفوليك

 من المهم البدء بتناول مكمّلات حمض الفوليك أثناء التخطيط للحمل بعد الإجهاض، خاصةً إذا كنتِ قد أجريتِ العديد من عمليات الإجهاض. يساعدك تناول مكملات حمض الفوليك على منع العيوب الخلقية في الجنين والمضي في حمل صحي.

 

زيارة الطبيب

تحدثي إلى طبيبكِ وقومي بإجراء الفحوصات الصحية اللازمة قبل التخطيط لحملكِ بعد الإجهاض. هل تعانين من مرض السكري؟ ضغط دم مرتفع؟ أو أي حالة مناعية أو فسيولوجية أخرى يمكن أن تجعل الحمل صعباً؟ يمكن أن يساعدك تقييم حالتك الصحية مباشرة قبل التخطيط للحمل على التعامل مع تلك المشاكل بطريقة أفضل ومواجهة تحديات الحمل بشكلٍ مباشر.

 

اتباع نظام غذائي صحي

لزيادة فرص الحمل الصحي، من المهم ان تحافظي على وزنٍ صحي. أي أنه من الضروري أن تتجنبي تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات وأن تركزي على تناول الألياف الغذائية والبروتينات. ولا تهملي أيضاً أن تتناولي الفواكه الغنية بالفيتامينات الأساسية، والتي تساعدكِ على تعزيز فرص حملٍ صحي.

 

تجنب التوتر والقلق

من المهم أن تتجنبي كلّ مصادر القلق والتوتر التي يمكن أن تعانين منها بعد الإجهاض، ما يزيد من فرص نجاح الحمل مجدداً. لذلك، من المهم أن تمارسي بعض الأنشطة الرياضية كالمشي، الركض بالإضافة إلى التأمل التي يمكن أن تزيد من إفراز دماغكِ لهرمونات السعادة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟