كيف يُمكن استخدام الواقي الأنثوي بشكلٍ صحيح؟

كيف يُمكن استخدام الواقي الأنثوي بشكلٍ صحيح؟

يُعدّ الواقي الأنثوي من وسائل منع الحمل التي يُمكن اللجوء إليها في حال أراد الزوجان عدم حدوث الحمل وتأخير الإنجاب. فكيف يُمكن استخدام الواقي الأنثوي؟ نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المعلومات المُتعلّقة بكيفيّة تركيب الواقي الأنثوي.

 

هل هو آمن؟

 

يُمكن اعتبار الواقي الأنثوي فعالاً في حال عدم الرّغبة في حدوث حمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة وإذا تمّ استخدامه بشكلٍ صحيح. ويُستخدم الواقي الأنثوي كبديلٍ عن حبوب وحقن منع الحمل والموانع الأخرى التي تحتاج إلى أخذها في وقتٍ مُحدّد لعدم تأثّر فعاليّتها سلباً، كما أنّه آمنٌ ولا يُشكّل خطراً على صحّة الزوجة ولا على خصوبتها وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يقي من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً والالتهابات المُعدية كالتهابات المهبل والتهابات المسالك البوليّة.

 

كيف يُستخدم؟

 

غالباً ما يجهل البعض كيفيّة استخدام وآليّة تركيب الواقي الأنثوي حيث قد يصعب تركيبه للمرّة الأولى. ولاستعمال الواقي الأنثوي بسهولة لا بدّ من الاطّلاع على الخطوات التالية:

 

- وضع الجل المزلق: يُمكن استشارة الطّبيب بشأن الجل المزلق المُمكن استعماله، حيث يتمّ دهن المهبل به من الدّاخل والخارج ما يُسهّل إدخال الواقي الأنثوي بشكلٍ جيّد.

 

- اختيار وضعيّةٍ مُريحة: يُنصح باختيار أكثر الوضعيّات راحة لتركيب الواقي الأنثوي، فهناك عدّة وضعيّات لإدخال الواقي إمّا الاستلقاء على الظّهر أو رفع قدمٍ واحدة على كرسي أو القرفصاء.

 

- آليّة تركيب الواقي الأنثوي: هناك طرفان للواقي الأنثوي، طرفٌ مُغلق وآخر مفتوح. لا بدّ من وضع الطّرف المُغلق في داخل المهبل بينما الطّرف المفتوح يجب أن يكون في خارج المهبل، وينبغي التأكّد من إبقاء الواقي خارج المهبل في بداية ممارسة العلاقة الحميمة.

ويُشار إلى ضرورة إدخال الطّرف المُغلق برفق إلى المهبل حتّى لا يحدث له التفافٌ، والتأكّد من وصوله إلى عنق الرّحم ودفعه باليد حتى يُغطّي عنق الرحم.

 

عند الانتهاء من الممارسة الحميمة، ينبغي التخلّص من الواقي الأنثوي وعدم تكرار استعماله مرّة أخرى بالإضافة إلى ضرورة التأكّد من مدّة صلاحية الواقي الأنثوي قبل شرائه من الخلف على العبوة المدوّن عليها تاريخ الصلاحيّة.

 

 

لمزيد من المعلومات عن الواقي الأنثوي تابعي هذه الروابط من صحتي:


قبل إستخدام الواقي الأنثوي... تعرفي على مزاياه وعيوبه!

الواقي الأنثوي من وسائل منع الحمل الآمنة!

الواقي الأنثوي... للحماية من الحمل والامراض

‪ما رأيك ؟