Sohati - نسبة الحمل بعد الدورة مباشرة

نسبة الحمل بعد الدورة مباشرة

ما نسبة الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟

الحمل

هناك ترابطٌ مباشرة ما بين موعد الدورة الشهريّة وحدوث الحمل؛ فمن خلال موعد حلول الدّورة يُمكن حساب فترة التبويض ومعرفة الفترة المُحتملة لحدوث الحمل.

فما نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهريّة مُباشرةً؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما نسبة حدوث الحمل بعد الدّورة مباشرة؟

 

إنّ إمكانية حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهريّة مباشرةً هو أمرٌ غير معتاد ونادر الحدوث لكنّه ليس مُستحيلاً، وهذا يختلف من امرأةٍ إلى أخرى بحسب طبيعة وهرمونات الجسم.

وقد يحدث الحمل بعد الدورة مباشرةً في حال كانت مدّة الأخيرة قصيرةً، أي ما يُقارب 22 يوماً وتستمر فترة الحيض 7 أيام، وبالتالي قد تحدث الإباضة قبل موعد انتهاء الدّورة الشهريّة بيومٍ أو يومين أو بعدها بيومٍ أو يومين، وتؤدّي ممارسة العلاقة الزوجيّة بعد انتهاء الدّورة الشهريّة مباشرةً إلى حدوث الحمل.

 

تحديد أيّام التبويض

 

إنّ تحديد موعد حدوث التبويض هو العامل الأساس لمعرفة الأوقات المُناسبة لحدوث الحمل، وعادةً ما يكون ثابتاً في حالة انتظام الدّورة الشهريّة؛ إذ تكون البويضة في فترة التبويض ناضجةً ومُجهّزةً لتلقّي الحيوانات المنويّة وحدوث التّخصيب.

لذلك، في حال السّعي إلى تسريع عمليّة حدوث الحمل، من المهمّ تحديد فترة التبويض والتأكّد من كيفيّة احتسابها بشكلٍ دقيق من أجل زيادة فرص الحمل.

 

كيف يُمكن تسريع حدوث الحمل بعد الدورة؟

 

على الرّغم من أنّ الحمل بعد الدورة الشهريّة مباشرة أمرٌ نادر إلا أنّه قد يُصبح واقعاً ويُمكن تسريعه من خلال الطرق التالية:

 

- التوقّف عن موانع الحمل:

التوقّف مُسبقاً عن استخدام كلّ أشكال موانع الحمل، إذ أنّ عدم القيام بهذا الأمر قد يؤدّي إلى تأخّر حدوث الحمل.

 

- ممارسة العلاقة الزوجيّة:

يُمكن الإكثار من ممارسة العلاقة الزوجيّة قبل موعد التبويض بحوالي 5 أيام، لزيادة نسبة تخصيب البويضات وحدوث الحمل.

 

- الإسترخاء النفسي والجسدي:

يُفضّل الابتعاد عن الضّغط النّفسي قدر الإمكان ومُحاولة الاسترخاء التّام وعدم إرهاق الجسم.

 

- الحفاظ على الوزن الصحّي:

لزيادة فرص الحمل بعد الدورة مباشرة، لا بدّ من تجنّب النحافة المفرطة والسمنة أيضاً، والحفاظ على الوزن الصحّي بالطرق الصحّية عن طريق اتّباع نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن وممارسة النّشاط البدني باعتدال.

 

لذلك وفي حال الرّغبة في عدم حدوث حملٍ مع تجنّب استخدام أيّ وسيلةٍ لمنع ذلك، لا بدّ من الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجيّة مباشرةً بعد الدورة الشهريّة وخصوصاً إذا لم تكن الدورة مُنتظمة؛ لأنّ ذلك يعني عدم تحديد موعد الإباضة بدقّة وبالتالي فقد يحدث الحمل إذا كانت الإباضة قد حدثت قبل حلول الدورة واستمرّ نزول الحيض لمدّة 7 أيام ثمّ جرت الممارسة الزوجيّة بعد الدورة مباشرة.

 

المزيد عن الدورة الشهرية والحمل على هذه الروابط:


كيف يُمكن ضمان حدوث الحمل السّريع بعد الدورة؟

الحمل بعد الدّورة الشهريّة... 5 طرقٍ تعزّز حدوثه

الدورة الشهرية والحمل علاقة الى ما لا نهاية

‪ما رأيك ؟