الحمل بعد الدّورة الشهريّة... 5 طرقٍ تعزّز حدوثه

الحمل بعد الدّورة الشهريّة... 5 طرقٍ تعزّز حدوثه

من النّادر جداً حدوث الحمل مباشرةً بعد الدورة الشهريّة، إلا أنّ هذا الأمر ليس مستحيلاً ويُمكن أن يحصل وهذا يعود طبعاً إلى جسم المرأة وخصائصه المختلفة عن تلك الموجودة في أجسام النّساء الأخريات. وهناك بعض الطّرق التي تعزّز فرص الحمل بعد الدورة الشهريّة، نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التركيز على العامل النّفسي

 

من جل ضمان سرعة الحمل بعد الدورة الشهريّة، لا بدّ أولاً من التركيز على العامل النفسي عن طريق تجنّب التوتّر والضّغط النفسي والإجهاد. كذلك، يُنصح بالابتعاد قدر الإمكان عن التّخطيط المبالغ فيه للحمل؛ لأنّ التوتر الذي يحصل في هذا السياق يسبّب حدوث اختلالٍ هرموني في الجسم ويؤخّر من الحمل.

 

اتّباع نظامٍ غذائي متوازن وصحّي

 

يُنصح خلال فترة التّخطيط للحمل باتّباع نظامٍ غذائي مليء بالأطعمة الصحّية شرط أن يكون متوازناً أيضاً وعدم حرمان الجسم من أيّ مغذياتٍ ضروريّةٍ له. ويُنضح بتجنّب تناول المأكولات البحريّة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الزئبق.

 

هذا الأمر من شأنه أن يسرّع عمليّة الحمل عن طريق تقوية الجسم وزيادة احتمال حدوث الإخصاب.

 

التّقليل من تناول الكافيين

 

ثمّة علاقة قويّة بين تناول نسبةٍ عالية من الكافيين خلال النهار وتأخّر حدوث الحمل. لذلك، لا بدّ من التقليل من الكمّية اليوميّة للكافيين التي يحصل عليها الجسم عن طريق تناول القهوة والشاي وكلّ المشروبات التي تحتوي على هذه المادة.

 

تحديد أيّام الإباضة

 

من المهمّ تحديد فترة الإباضة من أجل تسريع عمليّة حدوث الحمل. لذلك، لا بدّ من التأكّد من كيفيّة احتساب هذه الأيّام بدقّة من أجل زيادة فرص الحمل بعد الدورة الشهريّة.

 

كذلك، وعند تحديد هذه الأيّام، يُمكن للثنائي ممارسة العلاقة الزوجيّة قبل موعد الإباضة بحوالى 5 أيّامٍ من أجل زيادة نسبة حدوث الحمل.

 

ممارسة الرّياضة

 

خلال فترة التّخطيط للحمل، يُنصح بممارسة بعض التمارين الرياضيّة التي تتسم بالاعتدال مع ضرورة تجنّب الرياضات العنيفة التي تعيق حدوث الحمل.

 

وبما أنّ الرياضة تُساهم في حدوث الحمل بشكلٍ سريع عن طريق الحفاظ على الوزن وتنظيم الهرمونات في الجسم، يُنصح بها لزيادة فرص الحمل بعد الدورة الشهريّة.

 

يبقى العامل الأهمّ هو الاسترخاء وعدم القلق الشّديد حيال حدوث الحمل، لأنّه مع الالتزام بهذه الخطوات والحرص على المتابعة الطبّية الدوريّة فلا يبقى أيّ عائقٍ يمنع حدوث الحمل.

 

المزيد عن الدورة الشهرية والحمل على هذه الروابط:

 

كيف يمكن تعزيز فرص الحمل مع طول مدّة الدورة الشهرية؟

ما هو الرابط بين الدورة الشهرية والحمل؟

الدورة الشهرية والحمل علاقة الى ما لا نهاية

‪ما رأيك ؟