ما هو دور حبوب منع الحمل في علاج تكيس المبايض؟

ما هو دور حبوب منع الحمل في علاج تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يسبب العديد من الأعراض، بما في ذلك العقم. يتكون جهاز الغدد الصماء من غدد تفرز وتنظم الهرمونات، مثل التستوستيرون والإستروجين. تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من اختلال هرموني يسبب مستويات عالية بشكل غير عادي من الهرمونات الجنسية الذكرية. هذا الخلل يغير طريقة عمل المبايض ويمكن أن يتسبب في تطوير العديد من الأكياس الصغيرة. قد لا تحدث الإباضة لدى النساء المصابات بتكيس المبايض أو يحدث ذلك بشكل غير منتظم.

 

حبوب منع الحمل لعلاج تكيس المبايض

ان حبوب منع الحمل هي الخيار الأكثر شيوعاً وفعالية المستخدمة لإدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض. هناك نوعان من موانع الحمل الفموية: الحبوب المركبة وحبوب البروجستين فقط. كلا النوعين من وسائل منع الحمل فعّالان في علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض ويمكن أن يساعدك تناولها في تنظيم الإباضة والدورة الشهرية، تقليل التقلصات، تنقية البشرة، تقليل مخاطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وسرطان المبيض وتكيسات المبيض وتقليل نمو الشعر الزائد.

يمكن لهذه الحبوب المركبة أيضاً تنظيم بعض الاختلالات الهرمونية، عن طريق زيادة مستويات هرمون الاستروجين لدى المرأة وتقليل كمية التستوستيرون التي ينتجها جسمها.

 

بعض العلاجات الطبيعية لتكيس المبايض

للمساعدة في تقليل آثار متلازمة تكيس المبايض، حاولي:

- الحفاظ على وزن صحي: يمكن أن يقلل فقدان الوزن من مستويات الأنسولين والأندروجين وقد يعيد الإباضة. من هنا، من الأفضل ان تحاولي اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية والتي تساعدك على خسارة وزنك، طبعاً تحت اشراف اختصاصي في التغذية.

- التقليل من الكربوهيدرات: قد تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون وعالية الكربوهيدرات إلى زيادة مستويات الأنسولين. اسألي طبيبك عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض. اختاري الكربوهيدرات المعقدة التي ترفع مستويات السكر في الدم بشكل أبطأ.

- ممارسة الرياضة: تساعد التمارين الرياضية على خفض مستويات السكر في الدم. إذا كنتِ مصابة بمتلازمة تكيّس المبايض، فإن زيادة نشاطكِ اليومي والمشاركة في برنامج تمارين منتظم قد يعالج أو يمنع مقاومة الأنسولين ويساعدك في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة وتجنب الإصابة بمرض السكري.

 

لقراءة المزيد عن حبوب منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أهم الفوائد التي توفرها لكِ لصقة منع الحمل؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

كيف تؤثر شريحة منع الحمل على دورتك الشهرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة