ما هي الأعراض التي يسببها انسداد قناة فالوب؟

ما هي الأعراض التي يسببها انسداد قناة فالوب؟

قناة فالوب أو Fallopian Tube هي جزء من الجهاز التناسلي عند المرأة، بحيث تمتلك كل أنثى اثنتين منها تقعان في أعلى تجويف الرحم ويبلغ طول كل منهما حوالي 10 سنتيمترات.

فما هي مهمة هاتين القناتين؟ وما الذي يؤدي إلى انسدادهما؟ وما هي الأعراض التي تنتج عن هذه الحالة؟ الأجوبة في السطور التالية.   

 

 

1

وظائف قناتي فالوب: 

تربط هاتين القناتين الرحم بالمبيضين، وتشكلان المسار الذي تمر به البويضات الناضجة التي يقوم المبيضان بتحريرها في منتصف كل دورة شهرية.

إذاً فالبويضة الناضجة التي ينتجها أحد المبيضين تخرج منه إلى قناة فالوب، وتقوم هذه الأخيرة أيضاً بإيصال الحيوانات المنوية الآتية من الزوج إلى الجهاز التناسلي الأنثوي عبر المهبل وعنق الرحم، ويتم تخصيب البويضة داخل قناة فالوب لتنتقل بعد ذلك إلى الرحم وتنغرس في جداره ويبدأ تكوّن الجنين والمشيمة.

 

2

أسباب انسداد قناة فالوب: 

نظراً إلى الوظيفة الأساسية التي تقوم بها قناة فالوب لإنجاح الحمل، فإن انسداد هذه القناة هو من الأسباب الأكثر شيوعاً للعقم عند المرأة، ويمكن أن يكون الانسداد كلي للقناتين، أو لقناة واحدة أو حتى تضيّق في القناة يصعّب عملية الحمل.

أما الأسباب فهي يمكن أن تكون مرتبطة بالالتهابات التي يمكن أن تصيب التجويف الحوضي، أو بسبب عدوى لأحد الأمراض المنقولة جنسياً، أو انفجار الزائدة الدودية، إضافة إلى إصابة المرأة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي، أو بسبب العمليات الجراحية التي تُجرى في منطقة البطن ويمكن أن تؤدي إلى تندّبات في قنواة فالوب أو في منطقة التقائها بالمبيض.

3

أعراض انسداد قناة فالوب: 

في أغلب الأوقات لا يسبب انسداد قناة فالوب أي أعراض تشعر بها المرأة، ولكن يتم اكتشافه في الكثير من الأحيان عند خضوع المرأة للفحوص التي تكشف أسباب تأخر الحمل.

ولكن إذا كان انسداد القناة من نوع استسقاء قناة فالوب أو Hydrosalpinx، ما يعني تجمّع السوائل في القناة، فإن المرأة يمكن أن تشعر بألم في أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية، أما إذا كان السبب هو الانتباذ البطاني الرحمي أو التهاب تجويف الحوض، فيمكن أن تشعر المرأة بأوجاع شديدة خلال الحيض أو خلال ممارسة العلاقة الحميمة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون انسداد قناة فالوب هو السبب الوحيد لهذه الأوجاع إذا وُجدت.

المزيد حول الأمراض التناسلية في ما يلي:

3 أنواع من الأمراض يمكن أن تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة حتّى قبل الزواج!

ما هي أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء؟

الأمراض التناسلية... تعرفوا عليها لتوقفوا انتشارها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة