ما هي الطرق المفيدة لتخفيف آلام الحيض؟

ما هي الطرق المفيدة لتخفيف آلام الحيض؟

الام الحيض شائعة جداً بين الفتيات والنساء، خصوصاً في الأيام الاولى من الدورة الشهرية، فتلجأ الكثيرات الى تناول المسكّنات أو الأدوية أو اتباع بعض العادات المفيدة لتخفيف الام الحيض. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي نطلعك على أبرز طرق فعّالة في تخفيف الام الحيض وتمرير الدورة الشهرية بسلاسة.

ما هي طرق تخفيف الام الحيض؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها للتخفيف من الام الدورة الشهرية، خصوصاً إن كانت هذه الأوجاع حادة وتؤثر على نشاطك ومهامك اليومية، ومن بينها:

- استخدام الكمادات الدافئة: وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعاً بين الفتيات والنساء، حيث يتم وضع كمادات دافئة أو ساخنة على البطن أو المعدة للتخفيف من التشنجات والآلام في هذه المنطقة خلال الدورة الشهرية. فهي تساعد على ارخاء الأعصاب المتشنجة والعضلات المشدودة، ما يساهم في الحد من الآلام القوية.

- تناول المشروبات الساخنة: تماماً كما أن الكمادات الدافئة تساعد على التخفيف من هذه الآلام، فإن تناول المشروبات الساخنة من شاي اخضر أو زنجيبل أو بابونج، يساعد على الحد من اوجاع الحيض. فالمشروبات الساخنة تليّن الشرايين والأعصاب، ما يساهم على ارخاء العضلات ومحاربة التشنجات.

- تدليك البطن بالزيوت الطبيعية: هذه الطريقة التي تعتبر فعّالة أيضاً يمكنها ان تخفف حدة الام الحيض وتمنحك الراحة خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية. يمكنك استخدام زيت السمسم، او اللافندر، أو المريمية، أو البردقوش أو غيرها، حيث تقومين بتسخينها قليلاً على النار ومن ثم تدلكين بها موضع الألم. واحرصي على شرائها من أماكن ممخصصة لها لتفادي شراء بعض الزيوت غير الطبيعية.

- ممارسة الرياضة: هي طريقة سهلة التطبيق للتخفيف من تشنجات الدورة الشهرية والامها، الا ان من الضروري التنبه الى انواع التمارين الممارسة، حيث يجب ان تكون خفيفة ومركّزة من دون أي مجهود قاسٍ. تساعد تمارين المعدة والتمدّد على ارخاء العضلات وتعزيز حركتها ووظيفتها.

- تناول المسكنات: ان كانت الالام حادة جداً، فان تناول بعض المسكنات التي لا تحتاج الى وصفة طبية يمكن أن يكون مفيداً لك، وسرعان ما تشعرين بتحسّن بعد بضع دقائق من تناول الدواء. 

للحصول على المزيد من النصائح المتعلقة بتخفيف الام الدورة الشهرية، يمكنك استشارة الاطباء المختصين عبر موقع www.sohatidoc.com وحجز موعدك معهم.

لمزيد من المعلومات حول الحيض، طالعي المواضيع التالية:

احذري الحيض الشديد الذي قد يعرّضك لهذه المخاطر الصحية الخطيرة!

الاعتناء بالنظافة الشخصية خلال الحيض يخفف من تأثيراته المزعجة!

عسر الحيض حالة قد تواجهك... فكيف يمكن علاجها؟

‪ما رأيك ؟