ما هي العلاقة بين التهاب بطانة الرحم والعقم؟

ما هي العلاقة بين التهاب بطانة الرحم والعقم؟

يعتبر العقم من بين أهم الأعراض التي تسببها بعض المشاكل الصحية، والتي تمنع بالتالي حدوث الحمل. وبما أن هناك العديد من المشاكل المرتبطة بالعقم، فهل يمكن أن يشكل التهاب بطانة الرحم أيضاً عنصراً أساسياً في التسبب بهذه المشكلة؟

 

ما هو التهاب بطانة الرحم؟

التهاب بطانة الرحم يحدث عندما يتم العثور على الأنسجة خارج الرحم والتي تظهر مشابهة لبطانة الرحم. قد تنمو هذه الأنسجة خارج الرحم والمبيضين والأنابيب وحتى على المثانة أو الأمعاء. يمكن أن يهيج هذا النسيج الأعضاء التي ينمو عليها، مما يسبب الألم الندبات على هذه الأعضاء.

 

هل التهاب بطانة الرحم يسبب العقم؟

إذا كنت تعانين من التهاب بطانة الرحم، فقد يكون من الصعب عليك الحمل. إن حوالي 30 % إلى 50 % من النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم قد يعانين أيضاً من العقم. يمكن أن يؤثر التهاب بطانة الرحم على الخصوبة بعدة طرق: ظهور الندوب على قناة فالوب، التهاب الحوض، تغيّرات في عمل الجهاز المناعي، التغيرات في البيئة الهرمونية للبويضات، ضعف زرع الحمل.

كما ويسبب التهاب بطانة الرحم إنتاج المواد الكيميائية المعروفة باسم السيتوكينات. يمكن أن تجمّد هذه السيتوكينات الحيوانات المنوية والبيض، مما يجعل الإخصاب أكثر صعوبة.

ويمكن للتندب والالتصاقات التي تحدث خلال التهاب بطانة الرحم أن تسد قناة فالوب أو الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية مقابلة البويضة. ويمكن أن تمنع أنسجة بطانة الرحم المبايض الإباضة، وتمنع إطلاق البويضة أيضاً.

 

ما هي طرق علاج التهاب بطانة الرحم؟

أدوية الألم

يمكن أن تساعد الأدوية بالوصفة الطبية أو مسكنات الألم التي يتمّ تناولها بدون وصفة طبية في تقليل آلام بطانة الرحم. ومع ذلك، إذا حدث الحمل، فقد ينصح الطبيب بالتوقف عن استخدام بعض أنواع مسكنات الألم، لأنها يمكن أن تؤثر على الجنين المتنامي.

 

الأدوية الهرمونية

 الحبوب وغيرها من الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين الاصطناعي، البروجستين، أو كليهما هي طرق شائعة لإدارة أعراض التهاب بطانة الرحم. ومع ذلك، فهي ليست مناسبة للنساء اللواتي يحاولن الحمل أو الحوامل بالفعل.

 

الجراحة

يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء التنظير البطني أو الجراحة. يهدف كلا الإجراءين إلى إزالة تندبات بطانة الرحم مع ترك الأنسجة السليمة المحيطة. قد تؤدي جراحة إزالة التندبات إلى تحسين فرصة المرأة للحمل.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

8 أمور غير متوقّعة تقلل الخصوبة لديكِ... ما هي؟

5 خرافات عن خصوبة الرجل... لا تصدّقوها!

ما هي حقيقة تأثير السيلينيوم على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟